الشريط الاخباري

هارتس : مخابرات الاحتلال تشارك في إغراق دول عربية بالحشيش

نشر بتاريخ: 08-01-2021 | قالت اسرائيل , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم /PNN/ كشف تحقيق أعدته صحيفة "هآرتس" العبرية، تورط جهات "إسرائيلية" رسمية في تجارة الحشيش ونشرها في بلدان عربية مجاورة بهدف إفسادها ويقول إن فلسطين كانت همزة وصل في طرق التهريب قبل 1948 حيث شارك ضباط بريطانيون به.

ويرتكز التحقيق على ما قالته موظفة في البعثة "الإسرائيلية" في الأمم المتحدة تدعى زانا هارمان قد بعثت في مايو/ أيار 1955 رسالة سرية مشفرّة لوزارة الخارجية في حكومة الاحتلال حذرّت فيها مما بلغها على لسان "مصادر مطلعة" بأن الجامعة العربية تستعد لتقديم تقرير يتهم "إسرائيل" بالمشاركة العميقة بتجارة السموم من لبنان إلى مصر.

وتقول "هآرتس" استنادا لأرشيفات تاريخية إن فحوى الرسالة كان دقيقا منوهة إلى أن الجنرال عبد العزيز صفوت رئيس قسم مكافحة السموم في الجامعة العربية قد قدم بعد وقت قصير تقريرا حول ذلك للأمم المتحدة في نيويورك.

وحسب ملحق "هآرتس" قالت رسالة الجامعة العربية إن "إسرائيل" تهدف "تسميم العرب بشكل عام والمصريين بشكل خاص".

وأشار تقرير الجامعة العربية وقتها لطريقتين استخدمتهما "إسرائيل": إقامة مختبرات لإنتاج المخدرات من الكوكائين حتى الحبوب المسممة من أجل تسريبها إلى دول معينة في الشرق الأوسط أما الطريقة الثانية فهي توزيع حشيش القنب بعد تهريبه من لبنان والأردن لتخدير العرب في مصر وغيرها.

ويستذكر ميلمان أن بعض الصحف المصرية تناولت لاحقا المسألة هذه فقالت صحيفة "الأهرام" مثلا إن الجيش المصري ضبط خلال حرب السويس كمية حشيش كبيرة مع مهربين بدو من النقب اعترفوا خلال التحقيق معهم أن جنودا "إسرائيليين" قد منحوهم ترخيصا بالانتقال لسيناء مع المخدرات.

ونوهت "هآرتس" إلى أن "إسرائيل" وقتها نفت التهمة وزعمت أنه لم يهرب الحشيش يوما من البلاد للخارج وأن ما يصنع فيها يستخدم لأغراض البحث والتحقيقات البوليسية فقط.

شارك هذا الخبر!