حملة السرعة ماكس
الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / تركيا تعلن استئناف اتصالاتها الدبلوماسية مع مصر

تركيا تعلن استئناف اتصالاتها الدبلوماسية مع مصر

إسطنبول/PNN- أعلنت تركيا، أمس الجمعة، وجود اتصالات مع مصر، في إعلان غير مباشر عن استئناف العلاقات الدبلوماسية لأول مرة منذ عام 2013.

وأكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، بدء الاتصالات الدبلوماسية بين تركيا ومصر من أجل إعادة العلاقات إلى طبيعتها، وأوضح في تصريحات للتلفزيون التركي أن الاتصالات بدأت بدون شروط مسبقة من الجانبين التركي والمصري، موضحاً: “لدينا اتصالات مع مصر سواء على مستوى الاستخبارات أو وزارة الخارجية. واتصالاتنا على الصعيد الدبلوماسي بدأت”.

وقال:”لا يوجد أي شرط مسبق سواء من قبل المصريين أو من قبلنا حاليا، لكن ليس من السهل التحرك وكأن شيئا لم يكن بين ليلة وضحاها، في ظل انقطاع العلاقات لأعوام طويلة”، مضيفاً: “(تطبيع العلاقات) يتم لكن ببطء من خلال المباحثات ورسم خريطة طريق والإقدام على خطوات في تلك المواضيع، بطبيعة الحال، يحدث هناك نقص في الثقة مع الأخذ بعين الاعتبار القطيعة لأعوام طويلة، وهذا أمر طبيعي يمكن أن يحدث لدى الطرفين، ولهذا، تجري مباحثات في ضوء استراتيجية وخارطة طريق معينة”.

وعقب ساعات من تصريح وزير الخارجية، أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تواصل الاتصالات والتعاون بين تركيا ومصر على المستوى الاقتصادي والدبلوماسي والاستخباراتي، مؤكداً أنه “لا توجد مشكلة في هذا الإطار”، وبيّن في تصريحات للصحافيين عقب صلاة الجمعة: “هذه الاتصالات ليست على أعلى مستوى لكنها أقل من ذلك بقليل”.

وأضاف: “نتمنى أن نواصل هذا المسار مع مصر بشكل أقوى بكثير، ولتحقيق ذلك سوف ننقل هذه الاتصالات إلى مراحل متقدمة بعد تحقيق نتائج في الاتصالات القائمة على المستوى السياسي والدبلوماسي والاستخباري”، مشدداً على “عدم وجود أي مشكلة أو خلاف بين الشعبين التركي والمصري”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدرين من المخابرات المصرية قولهما إن تركيا اقترحت عقد اجتماع لبحث التعاون، لكنهما ألمحا إلى أن الاتصالات ما زالت في مراحل تمهيدية، وهو أمر أكده في وقت لاحق تقرير في وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.

وقال المصدران في المخابرات المصرية إن مسؤولا أمنيا مصريا تلقى اتصالا هاتفيا من مسؤول في المخابرات التركية الخميس يبدي فيه الرغبة بعقد اجتماع في القاهرة لبحث سبل التعاون على الأصعدة الدبلوماسية والاقتصادية والسياسية.

وأضافا أن المسؤول المصري رحب بالدعوة ووعد بالرد في أسرع وقت ممكن.

شركة كهرباء القدس