حملة ع كيفك
الرئيسية / حصاد PNN / PNN بالفيديو والصور : فعاليات المخيمات بالضفة تطالب الانروا بتوفير اللقاحات المضادة لكورونا وترفض سياسة التقصير والاهمال التي تنتهجها

PNN بالفيديو والصور : فعاليات المخيمات بالضفة تطالب الانروا بتوفير اللقاحات المضادة لكورونا وترفض سياسة التقصير والاهمال التي تنتهجها

بيت لحم /PNN/نظمت فعاليات ومؤسسات اللاجئين الفلسطينين في عدد من مخيمات محافظة بيت لحم وقفات احتجاجية للتعبير عن رفض الفلسطينين عموما واللاجئون خصوصا للتقصير والاهمال الذي تنتهجه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين الانروا خصوصا في ظل استمرار تزايد اعداد المصابين بفايروس كورونا في المخميات.

وفي مخيم الدهيشة الى الجنوب من محافظة بيت لحم نظمت فعاليات المخيم وعلى راسها اللجنة الشعبية للخدمات وقفة احتجاجية على مدخل المخيم للتعبير عن رفض اهالي المخيم لسياسة التجاهل والتقصير التي تنتهجها ادارة الانروا اتجاه معاناة المخيمات بسبب تزايد اعداد المصابين بفايروس كورونا مطالبين الوكالة بضرورة العمل على توفير اللقاحات المضادة لفايروس كورونا باعتبار ان الوكالة صاحبة الولاية على المخيمات الفلسطينية وبالتالي فان المسؤولية الصحية تقع على عاتقا.

والقى مجموعة من ممثلي الفعاليات الوطنية واللجان الشعبية ومؤسسات مخيم الدهيشة كلمات ادانوا فيها سياسة الانروا حيث تحدث كل من حسن عبد الجواد وخالد الصيفي وجمال هماش و احمد عودة وسامي شاهين مؤكدين رفضهم لسياسات التقصير المقصود الذي تتبناه الانروا اتجاه مطالب واحتياجات المخيمات في ظل الجائحة.

واكد المتحدثون على حق اللاجئين في الحصول على مستحقاتهم و لقاحاتهم وادويتهم من وكالة الغوث كونها الجهة المسؤولة امام المجتمع الدولي مطالبين ادارة الانروا بتحمل مسؤولياتها اتجاههم وفق ما نصت عليه الاتفاقيات والقوانين الدولية.

واكد المتحدثون ان هذه الوقفة هي الخطوة الاولى اليوم اتجاه فرض مزيد من الضغوط على الوكالة وادارتها من اجل تحمل مسؤوليتها القانونية والانسانية اتجاه ملايين اللاجئين في ظل استمرار ارتفاع الاصابات بفايروس كورونا.

وقال الصحفي حسن عبد الجواد عضو لجنة التنسيق الفصائلي في بيت لحم ان الوقفة في مخيم الدهيشة تاتي للاحتجاج على تقليصات خدمات اللاجئين بعكس ما وجدت الانروا من اجل وهو خدمة اللاجئين موضحا ان ادارة الانروا تقوم بالخضوع وقبول المطالب المعادية للحقوق الفلسطينين وعلى راسها الولايات المتحدة واسرائيل والدول التي تعمل لصالحهما.

وطالب عبد الجواد ان الوقفة اليوم هو تذكير الانروا انها مسؤولة عن المخيمات واللاجئين وعليها ان تستجيب لمطالب اللاجئين بصفتها مؤسسة اممية وضرورة وقف سياسة التناغم مع دولة الاحتلال الاسرائيلي.

بدوره قال خالد الصيفي مدير مؤسسة ابداع ان الوقفة هي للتنبيه اتجاه سياسات الانروا وخضوعها اتجاه السعي لتخليها عن قضية اللاجئين وهي القضية التي تمثل جوهر الصراع .

جمال هماش اشار الى ان الانروا التي اقيمت من اجل خدمة اللاجئين الفلسطينين لا تقوم بدورها في الكثير من المواقف وعليها ان تقوم بتحمل مسؤولياتها اتجاه اللاجئين الفلسطينين.

امام الناشط احمد عودة امين سر حركة فتح بمخيم الدهيشة فقد اشار الى ان اطلاق الفعاليات في مخيمات اللاجئين يمثل الخطوة الاولى اتجاه معركة حقيقية لمطالبة الانروا الوقوف امام مسؤولياتها امام هذه الجائحة التي تواجه اللاجئين والمخيمات مشيرا الى ان فعاليات اللاجئين وجهت مطالب منذ اشهر بتوفير مشفى ميداني وادوية ومواد طبية لكنها لم تقم بالاستجابة لهذه المطالبة.

واكد عودة ان الانروا ستواجه موقف حازم من اللاجئين والمخيمات اذا استمرت بسياسة التجاهل لحقوق اللاجئين الفلسطينين وعدم قيامها بالواجبات المنصوص عليها مشيرا الى ان المطالبة باللقاحات هي من ابسط المطالب والحقوق التي يطالب بها اللاجئون.

من ناحيته قال سامي شاهين عضو اللجنة الشعبية لخدمات مخيم الدهيشة ان الوقفة امام مخيمات اللاجئين تحمل رسالة واحدة للانرؤوا ان عليها القيام بواجباتها اتجاه اللاجئين وعليها الكف عن سياسات الاهمال والاستهتار والتهرب من المسؤوليات اتجاه الاهالي في المخيمات لان توفير الاحتياجات والالتزامات وعلى راسها اللقاح لانها انشات من اجل اغاثة وحماية اللاجئين وعدم الاستمرار بسياسة التجاهل لمطالب اللاجئين والمخيمات.

 

شاهد الوقفة في مخيم الدهيشة 

وفي مخيم عايدة للاجئين الفلسطينين الى الشمال من بيت لحم نظم ممثلي اللجان الشعبية والفصائل الوطنية ومؤسسات المخيم وابرزها مركز شباب عايدة الاجتماعي ومركز لاجئ وممثلي المؤسسات المختلفة وعدد من اهالي المخيم والذين رفعوا يافطات تطالب الانروا بتحمل مسؤولياتها اتجاه اللاجئين خصوصا فيما يتعلق بالخدمات الطبية والصحية في ظل جئحة كورونا.

وقال الناشط منذر عميرة اننا نقف اليوم في اول خطوة للاحتجاج على وكالة الغوث بشان كورونا مؤكدا وجود اهمال من قبل الانروا في العديد من الملفات مثل الصحة والتعليم والنظافة والشؤون مشيرا الى ان مسؤولية وكالة الغوث في كل مخيمات اللاجئين هي مسؤولية وفق القانون الدولي ومسؤولية تطعيم اللاجئين هي مسؤولية الانروا .

واضاف عميرة الى ان الوقوف امام مقر وكالة الغوث يشكل رسالة بضرورة توفير اللقاحات اللازمة بكل المخيمات موضحا ان هناك تقصير واضح اتجاه الاهالي في المخيمات المحرومين من كل شي حيث لا تقوم الوكالة بدورها اتجاه اللاجئين المفترض ان تقوم به حتى يعودوا الى ديارهم الاصلية التي هجروا منها مشددا على ان اللاجئين متمسكين بحق العودة وعلى الانروا ومن خلفها الامم المتحدة القيام بدورها اتجاههم حتى تتيح لهم العودة لقراهم الاصلية باعتبارها قائدة المنظومة الدولية.

واشار الى ان اهالي المخيمات في خطر شديد مشيرا الى ان اكثر من 100 مواطن في المخيم مصابين ولا نلمس اي نشاط او اجراء من الوكالة اتجاه مساعدة اللاجئين مشددا على ان المطالب اليوم هي توفير اللقاح باعتبار ان الانروا هي المسؤولية وعليها القيام بدورها .

شاهد فيديو الوقفة في مخيم عايدة 

وقام عضو اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عايدة محمد باسم ابو سرور بتسليم مدير مكتب الانروا في المخيم ابراهيم اسحق ابو سرور رسالة تضمنت العديد من لمطالب وعلى راسها ضرورة ان تقوم الانروا بتوفير اللقاح للاجئين في المخيمات الفلسطينية.

واضاف ابو سرور ان الرسالة التي تم تسليمها تعبر عن مطالب اللاجئين في كل المخيمات في ظل الوباء وازدياد الاصابات حيث تعبر الرسالة عن احتجاج اللاجئين على تقاعس الانروا اتجاه حماية اللاجئين كما تقصر في العديد من الملفات مشددا على ان المطالب بسيطة ابرزها توفير اللقاحات والاحتياجات الصحية ليكون اللاجئين قادرين على مواجهة ومنع انتشار الفايروس.

واكد ان اللجان والمؤسسات تقوم بهذا الدور لكنها لم تعد قادرة على مواصلة العمل وبالتالي فان الانروا مسؤولة عن المخيمات وعليها القيام بدورها اتجاه اللاجئين والمخيمات.

من جهتها قالت هنادي فرارجة مسؤولة النادي الصحي في مركز لاجئ ان الوقفة اليوم هي لتوجيه رسالة واضحة للانروا بان اللاجئين الفلسطينين يطالبون اليوم بحقهم في العلاج ومن ضمنه توفير اللقاحات اللازمة.

شركة كهرباء القدس