حملة ع كيفك
الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / الاتحاد الأوروبي يقرر تشديد الرقابة على تصدير اللقاحات المضادة لـ”كورونا”

الاتحاد الأوروبي يقرر تشديد الرقابة على تصدير اللقاحات المضادة لـ”كورونا”

بيت لحم/PNN- اتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا بتشديد الرقابة على تصدير اللقاحات، وسط جهود جديدة لمواجهة الثالثة من فيروس كورونا المستجد، فيما نشرت وكالة الأنباء الفرنسية بيانات عن عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح حول العالم.

وقرر الاتحاد الأوروبي تشديد الرقابة على تصدير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا من أراضيه إلى دول أخرى، ولا سيما المملكة المتحدة.

وفي مؤتمر صحفي، قال فالديس دومبروفسكيس نائب رئيس المفوضية الأوروبية “يواجه الاتحاد الأوروبي وضعا وبائيا خطيرا جدا، ويستمر في تصدير كميات كبيرة إلى دول” تنتج لقاحاتها الخاصة أو تسجل تقدما في حملات التطعيم.

وتم تشديد الآلية الحالية للإشراف على الصادرات “لضمان” إمدادات الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد.

وبينما كانت هذه الآليات تستثني عشرات الوجهات من دول متدنية المداخيل وبعض الدول المجاورة للاتحاد الأوروبي علقت هذه الاستثناءات عموما إلا لحفنة من الدول الصغيرة جدا.

وكان الاتحاد الأوروبي صدر حوالي 10 ملايين جرعة من اللقاحات المختلفة إلى المملكة المتحدة بين 1 فبراير/شباط الماضي ومنتصف مارس/آذار الجاري.

في المقابل، لم يتلق الاتحاد أي جرعة أنتجت في بريطانيا، في حين أن العقد مع “أسترازينيكا” (AstraZeneca) ينص على تسليم جرعات ينتجها مصنعان في المملكة المتحدة.

وتستمر أوروبا في تسجيل إصابات مرتفعة ناجمة عن فيروس كورونا ومتحورات له تعتبر أشد عدوى وفتكا.

المصدر: وكالات

شركة كهرباء القدس