حملة ع كيفك
الرئيسية / الصحة / علاج عيب الحاجز البطيني .. ما هو ومتى العلاج ولمن تلجأ

علاج عيب الحاجز البطيني .. ما هو ومتى العلاج ولمن تلجأ

وكالات – عيب الحاجز البطيني (VSD) هو تشوه خلقي يكشف عادة عند الأطفال حديثي الولادة. في بعض الحالات، يجد الأطباء عيباً حول غشاء الحاجز البطيني للجنين أثناء إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

سبب ظهور VSD في الجنين هو اضطراب للنمو داخل الرحم ناتج عن السموم أو الأدوية أو الأمراض المعدية أو الطفرات الجينية والكروموسومية.

يمكن أن يتشكل عيب الحاجز البطيني في البالغين بعد النوبة القلبية، حيث يتم تشخيص هذا النوع من المضاعفات في 1-2٪ من المرضى. يمكنك الخضوع لعلاج عيب الحاجز البطيني في الخارج من أجل القضاء على هذا العيب دون التعرض لمخاطر صحية وبِألطف طريقة ممكنة.
أنواع عيوب الحاجز البطيني

عادة ما يكون عيب الحاجز البطيني الخلقي غير خطير. في 85٪ من الحالات، يكون حجم الثقب صغيراً، ويختفي من تلقاء نفسه في أول سنتين من العمر. أنواع العيوب:

حول الغشاء (70٪ من الحالات) – تظهر الفتحة فوق الصمام الأبهري؛
العضلي (15٪ من الحالات) – عادة ما تكون صغيرة ومتعددة، وغالباً ما تكون تغلق من تلقاء نفسها؛
المدخلي (10٪ من الحالات) – يبدأ خلف الصمام ثلاثي الشرف ويمتد إلى الحاجز البطيني؛
القمعي (5٪) – تحت الصمام الرئوي.
عادة ما تكون أحجام الفتحات صغيرة. يبلغ قطر العيوب العضلية 2-3 مم، وحول الغشاء – من 1 إلى 3 سم. ومن النادر أن تتطور عيوب كبيرة في الحاجز البطيني، حيث يكون الحاجز غائباً تقريباً، ويندمج البطينين الأيسر والأيمن في غرفة قلبية واحدة.
وفقاً لاختلاف الضغط بين البطينين، يتم تمييز نوعين من العيوب: غير المقيد (ذو أدنى مدروج) والمقيد (ذو اختلاف ضغط كبير).
طرق العلاج

يمكن إغلاق معظم عيوب الحاجز البطيني عن طريق تدخل جراحي طفيف التوغل باستخدام المطبق (occluder). هذا الجهاز هو عبارة عن قرص مزدوج به برزخ. يتم إدخاله من خلال القسطرة، إلى داخل الأوعية الدموية، حيث يكفي إجراء شق صغير في الفخذ لإتمام ذلك.
هذا التلاعب الجراحي طفيف التوغل. لا يتطلب إجراء أي شقوق في الصدر. ولا يتطلب من المريض البقاء في المستشفى لفترة طويلة بعد العلاج للخضوع لإعادة التأهيل.

يقوم الطبيب بإدخال المطبق في منطقة العيب. يتمدد المطبق داخل القلب ويتم تثبيته على ما تبقى من الحاجز البطيني. يغلق المطبق الفتحة مما يسمح باستعادة ديناميكا الدم. يوفر هذا التلاعب نتائج مستقرة لا تقل عن نتائج العلاج الجراحي المفتوح.
إذا كانت العيوب كبيرة أو موجودة في مكان غير مريح، عندما لا يكون ممكناً إصلاح الغشاء بشكل آمن، يخضع المرضى لعملية قلب مفتوح. يتم خياطة الثقوب بين البطينين أو إغلاقها بالرقع. يتم الحصول على المادة اللازمة لإغلاق العيوب من التامور الخاص بالمريض أو تستخدم رقع اصطناعية.

متى يجرى العلاج

في الحالات الشديدة، يتم إغلاق العيوب حتى عند الأطفال حديثي الولادة. ولكن يكون العيب عادة ليس خطيراً. تتم مراقبة المريض حتى سن الـ 5 من العمر. تنغلق معظم العيوب تلقائياً قبل الثانية من العمر. تجرى عادة الإجراءات والعمليات طفيفة التوغل للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-10 سنوات.

تسبب بعض العيوب أعراض قصور القلب. يتلقى هؤلاء المرضى العلاج المحافظ. إذا لم يساعد هذا العلاج في إيقاف الأعراض، فيتم اتخاذ قرار بشأن إغلاق العيب في أسرع وقت ممكن. إذا نجحت الأدوية في علاج الأعراض، ولكن لم يتراجع عيب الحاجز البطيني لأكثر من 6 أشهر، يشار للمريض بالخضوع للتصحيح.

إلى من تلجأ

يمكنك في الخارج الخضوع لتشخيص عيب الحاجز البطيني ولعملية جراحية لعلاجه للحصول على أفضل النتائج.

سيجد أخصائيو شركة Booking Health مستشفى مناسباً لجراحة القلب والأوعية الدموية للأطفال والبالغين وسينظمون رحلتك بالكامل.

يمكنك مقارنة الأسعار على موقع الشركة وحجز برنامج طبي بسعر منافس. باستخدامك خدمات Booking Health، لن تحصل فقط على أعلى مستوى من الرعاية الصحية فحسب، بل يمكنك أيضاً توفير ما يصل إلى 50٪، حيث تنخفض تكلفة العملية بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب.

شركة كهرباء القدس