حملة ع كيفك
الرئيسية / محليات / بلديتي بيت لحم وتورين تتحضران لإفتتاح المؤتمر الدولي تحت عنوان “انتقال الطاقة والسياسات المحلية”
default

بلديتي بيت لحم وتورين تتحضران لإفتتاح المؤتمر الدولي تحت عنوان “انتقال الطاقة والسياسات المحلية”

بيت لحم/PNN- سيفتتح رئيس بلدية بيت لحم المحامي أنطون سلمان ورئيسة بلدية مدينة تورين الإيطالية كيارا ابيندينو يوم الثلاثاء الموافق 8/6/2021 في تمام الساعة (10) صباحاً مؤتمر دولي تحت عنوان “انتقال الطاقة والسياسيات المحلية”. سينعقد الكترونياً عبر تقنية زووم، وسوف يتم ترجمته الى خمس لغات (العربية، الفرنسية، الإنجليزية، الإيطالية، الاسبانية).

يأتي هذا المؤتمر ضمن مشاريع وفعاليات مشروع “نور للطاقة المتجددة في بيت لحم” ويهدف الى الترويج لأحدث المداخلات المخطط لها من قبل عدد من المدن والمؤسسات الأوروبية والعربية حول موضوع الطاقة المتجددة، خاصة في مرحلة عودة الحياة بعد جائحة كورونا (كوفيد -19) والتي سيكون لها تأثير كبير على الاستدامة وانتقال الطاقة ليس فقط في الدول الأوروبية المشاركة في خطة التعافي (الجيل المقبل من الاتحاد الأوروبي) بل أيضا في العديد من المدن حول العالم.

تسعى بلديتي بيت لحم وتورين من خلال المؤتمر الى فتح الحوار حول الفرص المتاحة في هذا القطاع، بدءا بالتجربة الإيجابية والناجحة التي يمثلها مشروع التعاون اللامركزي نور. وتحقيقا لهذه الغاية، تم دعوة ثلاث مدن هامة متوأمة مع مدينتي بيت لحم وتورين وهي برشلونا، كولونيا وباريس)، كما تم دعوة الشبكات الوطنية في الجانبين التي تتمثل بإتحاد البلديات الإيطالية، والتنسيق الوطني للهيئات المحلية من أجل السلام وحقوق الإنسان والاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية.

كما سُيعقد المؤتمر بمشاركة ممثل عن وزير الحكم المحلي المهندس مجدي الصالح ونائبة وزير الشؤون الدولية الإيطالي السيدة مارينا سيريني والقنصل الإيطالي العام في القدس السيد جوسبي فيديله ومدير الوكالة الإيطالية للتنمية الدولية السيد لوكا مايسترلبيري ورئيس بلدية كولون السيد اندرياس ولترز ورئيس اتحاد البلديات الإيطالية السيد انزو بيانكو.

ويتم إدارة المؤتمر من قبل روبرتو مونتا، رئيس بلدية غروجلياسكو ورئيس تنسيق البلديات الإيطالية للسلام co.co.pa) ) الشريكة في مشروع نور وسوف يتم عرض المؤتمر مباشرة على صفحة الفيسبوك التابعة لبلدية بيت لحم.

https://www.facebook.com/bethlehem.municipality

نبذه عن مشروع “نور للطاقة المتجددة”:

في عام 2015، وقعت بلديتي بيت لحم وتورين اتفاقية تعاون تهدف إلى التنمية المحلية لكلتا المدينتين، حيث اتخذت الاتفاقية في البداية شكل مشروع لإدارة الموارد المائية في منطقة بيت لحم، بالإضافة الى خطة إعادة تطوير السوق المحلي. وتم تمويل كلتا المبادرتين من قبل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي (MAECI) من خلال برنامج دعم البلديات الفلسطينية PMSP)).

في شهر فبراير من عام 2018، تم إطلاق مشروع موارد حضرية جديدة “نور” بتمويل من قبل الوكالة الإيطالية لتنمية الدولية (AICS) التي أنشأتها وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية، بهدف نشر مصادر الطاقة المتجددة في منطقة بيت لحم، من خلال تصميم وتركيب الأنظمة الكهروضوئية والتقنية المساعدة لتحسين كفاءة الطاقة، والتدريب المهني وإنشاء الشركات الناشئة في مجال الطاقة، ومبادرات التوعية للسكان وتطوير عمليات الحوكمة المحلية والوطنية في قطاع الطاقة. ومن المتوقع الانتهاء من أعمال هذا المشروع في شهر كانون أول من العام 2021.

المشروع هو جزء من علاقات لأكثر من 20 عامًا كونها تنسيق البلديات الايطالية من أجل السلام في مقاطعة تورين، حيث تعد مدينة تورين عضوًا مؤسسًا فيه، مع العديد من الهيئات المحلية الفلسطينية بهدف تعزيز السلام والتنمية المستدامة في مجتمعاتنا.

يعتمد مشروع “نور” على شراكة واسعة تتميز بوجود بلديتين (بيت لحم وتورين)، وشبكة من المدن (تنسيق البلديات الإيطالية للسلام)، وجامعتان (البوليتكنيك تورين وجامعة بيت لحم)، ومؤسستان للتدريب المهني (Enaip Piemonte ومدرسة الساليزيان الصناعية في بيت لحم)، ومنظمة غير حكومية (VIS -الساليزيان الدولية للتطوع، التي تعمل في بيت لحم منذ عشرين عامًا)، مؤسسة الروابط وشركة خاصة (stud io Ai Engineering Srl).

يستفيد المشروع أيضًا من الدعم العلمي لمركز الطاقة في البوليتكنيك في تورينو والدعم الثقافي من فندق Walled Off Hotel في بيت لحم ومعرض Paratissima للفنون في تورين. في الملخص، يطمح مشروع “نور” الى التأكيد على أهمية الاستثمارات في قطاع الإضاءة العامة المستدامة.

تبلغ قيمة المشروع حوالي مليون و900 ألف يورو منها مليون و500 ألف بتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون الدولي، و65 ألفًا مقدمة نقدًا من قبل VIS ويتم تغطية ما تبقى من تكاليف من خلال توريد الأعمال والخدمات من الشركاء.
تمكن المشروع من خلال أنشطته من توطيد علاقة الصداقة بين المدينتين بيت لحم وتورين، بالرغم من التحديات المختلفة التي تم مواجهتها مثل فترات عدم الاستقرار في المنطقة وفترة جائحة كوفيد 19. حيث تم إعادة تشكيل بعض الأنشطة، وتنظيم غيرها عبر الإنترنت.

تم اختيار مشروع “نور” من قبل الوكالة الإيطالية للتعاون الدولي للمشاركة في معرض أيام التنمية الأوروبية (15-16 يونيو 2021) والذي يعد أهم معرض أوروبي حول التعاون الدولي، والمخصص هذا العام لموضوع “الصفقة الخضراء من أجل مستقبل مستدام”.

شركة كهرباء القدس