أخبار عاجلة
حملة ع كيفك
الرئيسية / أقتصاد / PNN بالفيديو : ايبك سولار مشروع لتحويل اعتماد المنشات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة على الطاقة الشمسية بهدف تعزيز قدراتها

PNN بالفيديو : ايبك سولار مشروع لتحويل اعتماد المنشات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة على الطاقة الشمسية بهدف تعزيز قدراتها

بيت لحم/PNN- نظمت غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم وسلطة الطاقة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، ورشة عمل خاصة ببرنامج تعزيز بيئة الأعمال للمؤسسات الفلسطينية المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة “ايبك سولار”، وذلك بحضور ممثلين عن سلطة الطاقة والغرفة التجارية وممثلي العديد من المؤسسات المستهدفة.

وفي بداية الورشة، افتتحت المهندسة أماني البدوي مهندسة تقنية في سلطة الطاقة الورشة ورحبت بالحضور، مشيرة الى تفاصيل الورشة وأهدافها.

بدوره، رحب عضو مجلس إدارة غرفة وتجارة وصناعة محافظة بيت لحم عادل الهودلي بممثلي سلطة الطاقة والحضور.

وأاشار الهودلي الى أن الورشة تهدف لمساعدة ممثلي المؤسسات المستهدفة في مجال الطاقة، لا سيما وأن الطاقة في فلسطين من الأعلى في المنطقة من حيث الثمن، مشددا على أن أهمية الإستفادة من هذه الورشة.

وتطرق الهودلي في كلمته الى المشاكل التي تواجه الطاقة المتجددة في فلسطين، أهمها عدم وجود دعم حكومي مثل ارجاعات ضريبية وصعوبة الإجراءات من قبل المزودين مثل البلديات والشركات وإجراءاتها الى جانب التكلفة العالية للأجهزة وأثمانها وفترة الإسترداد ليست طويلة وعدم معرفة كفاء الخلايا، موضحا أن أصحاب المنشآت ينتظرون تطور وتسهيل اجراءات تركيب أجهزة الطاقة المتجددة وإنخفاض الأسعار.

كما اشار الهودلي الى ان من بعض المشاكل ايضا هي ان غالبية المساحات مستاجرة للمنشات التجارية كما ان الشركات المزودة للكهرباء لا تضمن الخلايا الشمسية والشركات المصنعة لها وقدراتها العملية.

واشار الى مجموعة من الحلول والاقتراحات للقضايا التي تعيق الاعتماد على الطاقة المتجددة مثل سن قوانين من قبل السلطة، وإعطاء محفزات و منح قروض من البنوك بفوائد مخفضة الى جانب ضرورة تخفيض نسبة الخصم من شركات الكهرباء لأن الأسعار الحالية ليست جيدة.

كما أشار الهودلي الى ضمان شهادة الجودة للمعدات بشكل مجدي بحسب الدراسات الجدوى وتكثيف حملات التوعية من اجل تعزيز ثقافة استخدام الطاقة المتجددة.

بدوره، رحب محمد مصلح ممثل الوكالة الايطالية للتنمية بالحضور، مثمنا إستضافة غرفة وتجارة بيت لحم للقاء المهم والذي يهدف الى اعطاء تفاصيل تقنية عن المشروع الرامي لتنمية القطاع الخاص ولمساعدة الشركات المستهدفة مما سيساهم بزيادة القدرة التنافسية من خلال تقليل التكلفة ومساعدة الشركات من اجل تبني الطاقة المتجددة.

واشار مصلح إلى أن أحد النقاط المهمة هي التمويل من أجل استخدام الطاقة المتجددة، موضحا ان العمل جاري على تمويل مخصص لقروض لها علاقة في تعزيز استخدام الطاقة المتجددة بشروط ميسرة وفوائد قليلة تتلائم مع المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة.

بدوره، شكر المهندس عبد الكريم حامد مدير مشروع ايبك سولار في سلطة الطاقة الحضور والغرفة والوكالة الايطالية للتنمية على عقد هذه الورشة التي تهدف لرفع الوعي لأصحاب المنشات حول الطاقة المتجددة.

واشار حامد الى أن المشروع هو سلسلة من مشاريع الحكومة لزيادة الاعتماد على الطاقة كبديل للمستورد من اسرائيل بهدف لتحسين جودة الاعمال، مشيرا الى أهداف المشروع وإبرز انجازاته واهمها تحسين بيئة العمل وتعزيز الصناعات للمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة التي تشكل تسعين بالمائة.

وشدد على أن الورشة تهدف الى التشجيع على تركيب اجهزة الطاقة الشمسية من اجل خدمة هذا القطاع والمهم مضيفا ان النتائج المتوقعة هي الوصول لاكبر عدد من المؤسسات وتزويدها بدراسة جدوى خصوصا تلك المؤسسات التي تبلغ فاتورة الكهرباء السنوية ستة آلاف شيكل وفيها ثلاث موظفين بحد ادنى و60 موظف كحد أعلى، حيث سيقوم البرنامج بتقديم دراسة جدوى وتقوم بربطهم مع الشركات المزودة للكهرباء ومن ثم تشرف على عمليات التركيب وما بعد التركيب من خلال زيارات دورية.

واشار الى أن المشروع يستهدف تقديم طاقات شمسية لعشرة آلاف منشأة من المنشآت المستهدفة مما سيساهم بدعمها وتطويرها وزيادة قدراتها المالية مما سيساعد في تقوية الاقتصاد وتعزيزه وزيادة الأيدي العاملة وتخفيض البطالة.

شركة كهرباء القدس