حملة ع كيفك
الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / جونسون: سنحكم على نظام طالبان بناء “على أفعاله وليس أقواله”
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون صورة لـرويترز

جونسون: سنحكم على نظام طالبان بناء “على أفعاله وليس أقواله”

لندن/PNN- أكّد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء خلال جلسة استثنائية للبرلمان مخصصة للبحث في الوضع بأفغانستان، أن بلاده ستحكم على نظام طالبان بناء “على أفعاله وليس على أقواله”.

وصرّح القائد المحافظ أمام النواب: “سنحكم على هذا النظام بناء على الخيارات التي سيتخذها وعلى أفعاله، وليس على أقواله، على سلوكه حيال الإرهاب والجريمة والمخدرات، كذلك على حقّ الوصول (للمساعدات) الإنسانية وحقوق الفتيات في الحصول على التعليم”.

ويدعو جونسون إلى الاتفاق على “مقاربة موحّدة” للمجتمع الدولي حيال عودة طالبان إلى الحكم في كابول. وأجرى في الأيام الأخيرة مشاورات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الأمرdكي جو بايدن. ومن المقرر عقد اجتماع عبر الانترنت لقادة دول مجموعة السبع في الأيام المقبلة.

وأضاف جونسون: “نحن متوافقون على واقع أن الاعتراف بنظام جديد في كابول في وقت سابق لأوانه وبشكل ثنائي سيشكل خطأً من جانب أي بلد كان”.

وأوضح رئيس الوزراء أمام النواب أن بريطانيا أجلت 306 بريطانيين و2052 أفغانياً، مضيفاً: “تمت معالجة طلبات ألفي مواطن أفغاني آخر وتجري معالجة طلبات أخرى حاليا”.

وأعلنت الحكومة البريطانية مساء الثلاثاء إطلاق إجراءات جديدة تهدف إلى استقبال عشرين ألف لاجئ أفغاني على “المدى الطويل”، بينهم خمسة آلاف في السنة الأولى، بدون تحديد موعد استكمال استقبالهم.

لكنّ هذه الآلية تذكّر ببرنامج خصّص لاستقبال لاجئين سوريين وأتاح إيواء 20 ألف لاجئ سوري على مدار سبع سنوات، من 2014 إلى 2021.

(أ ف ب)

شركة كهرباء القدس