حملة ع كيفك
الرئيسية / سياسة / الولايات المتحدة تؤجل المساعدات الطارئة لصالح بطاريات “القبة الحديدية” الإسرائيلية

الولايات المتحدة تؤجل المساعدات الطارئة لصالح بطاريات “القبة الحديدية” الإسرائيلية

بيت لحم /PNN/ قررت الولايات المتحدة، تأجيل الموافقة على تقديم مساعدات طارئة بقيمة مليار دولار لـ”إسرائيل” لصالح بطاريات القبة الحديدية والصواريخ الاعتراضية وفق ما نقلت وسائل اعلام عبرية صباح اليوم.

وقال موقع “واللا” العبري”: إن “الولايات المتحدة قررت تأجيل المساعدات الطارئة ، بسبب معارضة مجموعة من أعضاء الكونجرس الديمقراطيين”.

وأضاف الموقع العبري، أنه “قبل ساعات قليلة من التصويت في مجلس النواب الأمريكي، أعلن بعض أعضاء الكونجرس أنهم لن يصوتوا لصالح الميزانية إذا تضمنت بند القبة الحديدية”، مشيرًا إلى أنه تم حذف البند، وسيتم إدراجه في قانون ميزانية الدفاع الذي سيطرح للتصويت في غضون أشهر قليلة.

مصادر امريكية قالت ان مجموعة من أنصار القضية الفلسطينية من أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأميركي، من تاجيل مليار دولار من التمويل العسكري لإسرائيل، خاصةً النظام الذي تطلق عليه دولة الاحتلال “القبة الحديدية”.

ويخطط أعضاء الكونغرس لطرح مشروع قانون تمويل حكومي مؤقت الثلاثاء، يتضمن تمويلًا طارئًا إضافيًا للولايات الأميركية واللاجئين الأفغان. وكان من المقرر أيضًا أن يشمل الإجراء مليار دولار لمنظومة “القبة الحديدية” الإسرائيلية، لكن مجموعة من أنصار فلسطين من الحزب الديمقراطي في الكونغرس استفادوا من الأغلبية الضيقة داخل المجلس وتمكنوا من إلغاء البند المخصص لإسرائيل الذي يخصص مليار دولار من أموال الموازنة الأميركية للعام المقبل لمساعدة دولة الاحتلال عسكريًا.

وكان تضمين مشروع الموازنة بندًا لتمويل ما يسمى “منظومة القبة الحديدية” الإسرائيلية، قد أثار موجة من ردود الفعل المعارضة في صفوف مجموعة من التقدميين داخل الكونغرس، علمًا أنه كان سيقدم لوزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” للمساعدة في تجديد المنظومة العسكرية الإسرائيلية.

ونجح النواب الديمقراطيون في تجريد المشروع من هذا البند قبل دقائق فقط من التصويت الإجرائي.

وفي المقابل، رجحت مصادر داخل الحزب الديمقراطي، بأن يتم تضمين التمويل العسكري لإسرائيل في مشروع قانون الدفاع السنوي بدلًا من الموازنة، استنادًا لمتحدث باسم لجنة المخصصات.

شركة كهرباء القدس