حملة ع كيفك
الرئيسية / ثقافة وفنون / فيلم “ريش” يفوز بجائزة “أفضل فيلم عربي” في ختام مهرجان الجونة السينمائي

فيلم “ريش” يفوز بجائزة “أفضل فيلم عربي” في ختام مهرجان الجونة السينمائي

القاهرة/PNN- فاز الفيلم المصري ريش”، الجمعة، بجائزة “نجمة الجونة الذهبية” كأفضل فيلم عربي روائي طويل، في ختام فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، في مصر.

ويروي “ريش” الذي أخرجه المخرج الشاب عمر الزهيري، قصة عائلة فقيرة في مصر يتحول الزوج فيها إلى دجاجة بفعل ساحر أحضروه ليحيي عيد ميلاد ابنهم، ليقدم الفيلم لمحة عن حياة العائلة بعد ذلك التغيير المفاجئ.

وقال مخرج الفيلم عمر الزهيري، عقب إعلان فوزه بنجمة الجونة الذهبية إنه لم يكن يحلم بالوصول بفيلمه إلى كل هذه المحافل الدولية، وأن يحصل على أكثر من جائزة من مهرجانات دولية.

وعبّر عمر الزهيري عن فخره بأنه سينمائي مصري يقيم ويعيش في مصر، وأنه أحد صناع السينما المصرية، موجهًا الشكر لأبطال العمل، ولكل من دعمه ووقف بجانبه.

وذهبت جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل لفيلم “الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك، أما جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل فتم منحها لفيلم “هروب الرقيب فولكونوجوف”، في حين ذهبت جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل لفيلم “غروب”.

وحصد فيلم “كباتن الزعتري” جائزة النجمة الذهبية كأفضل فيلم وثائقي عربي، بعدما حصل منذ عدة أيام على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم عالمي وثائقي طويل من مهرجان “هوت سبرينجز” للأفلام الوثائقية وهو واحد من المهرجانات المؤهلة لترشيحات الأوسكار.

ويروي الفيلم معاناة اللاجئين السوريين في المخيمات، من خلال حكاية بطليه “محمود” و”فوزي”، الشابين اللذين فرا من الحرب في درعا السورية إلى مخيم “الزعتري” في الأردن.

ختام مثير

واختتم المهرجان فعالياته، التي شهدت الكثير من الإثارة والجدل، وأقيم حفل بهذه المناسبة حضره العديد من نجوم الفن في مصر والعالم العربي.

وجرى خلال الحفل توزيع الجوائز على الفائزين من صناع الأفلام، على مسرح “بلازا”، الذي شهد حريقًا قبل يوم من حفل افتتاح الدورة، الخميس الماضي.

ووجه المهندس سميح ساويرس مؤسس مهرجان الجونة، في كلمته بحفل الختام، الشكر للعاملين بشركة “أوراسكوم”، الذين قاموا بمحو آثار الحريق الذي نشب بالقرب من مسرح حفل الافتتاح، ليصعدوا إلى المسرح ويتم الاحتفاء بهم.

وشهد مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة العديد من الفعاليات وعروض الأفلام السينمائية من دول مختلفة، كان منها عرض فيلم “ريش”، وفيلم “صورة مصر القديمة في السينما”، والفيلم المصري “قمر 14″، والفيلم المغربي “علي صوتك”، وفيلم “أميرة”، وغيرها من الأفلام السينمائية، التي حرص على حضورها العديد من نجوم الفن.

والدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي تخللها العديد من الأحداث غير المتوقعة، منها أزمة فيلم “ريش” والهجوم عليه، وإصابة الفنانة بشرى في حادث انقلاب عربة ”بيتش باجي“، واستقالة المخرج أمير رمسيس المدير الفني للمهرجان خلال الدورات الخمس السابقة لأسباب غير معلومة.

يشار إلى أن الدورة الخامسة من المهرجان، استقبلت 81 فيلمًا، وحضرها نحو 1000 ضيف من جميع أنحاء العالم، بحسب بيان للجنة المنظمة.

وعرض المهرجان 37 فيلمًا روائيًا طويلًا، و 15 فيلمًا وثائقيًا، و 23 فيلمًا قصيرًا، إضافة إلى 6 أفلام ضمن برنامج العروض الخاصة.

وأعلنت إدارة المهرجان أن الدورة المقبلة، للعام 2022 ستكون في الفترة بين 13 إلى 21 أكتوبر 2022.

شركة كهرباء القدس