حملة ع كيفك
الرئيسية / ثقافة وفنون / إطلاق فعاليات سوق العاصمة الثقافي في بلدة ديراستيا

إطلاق فعاليات سوق العاصمة الثقافي في بلدة ديراستيا

سلفيت/PNN- أطلقت مديرية الثقافة والمجلس الاستشاري الثقافي في محافظة سلفيت، فعاليات سوق العاصمة الثقافي.

جاء ذلك تحت رعاية محافظ محافظة سلفيت عبد الله كميل، ووزير الثقافة عاطف أبو سيف، بالتعاون مع بلدية ديراستيا والغرفة التجارية.

محافظ سلفيت عبد الله كميل، أكد على ضرورة تمسك أهالي محافظة سلفيت والمؤسسات بالتراث الفلسطيني والحفاظ على الهوية وتاريخ الأجداد في ظل ممارسات السرقة والتهويد التي يمارسها الاحتلال، بشكل عام والهجمة التي تتعرض لها محافظة سلفيت بشكل خاص.

وأشار كميل إلى أهمية فعاليات سوق العاصمة الثقافي والذي يأتي ضمن احتفالات دولة فلسطين بفعاليات بيت لحم عاصمة للثقافة العربية 2020، مطالباً وزارة الثقافة بإنشاء مركز ثقافي في المحافظة يكون على مستوى عالي من شأنه حماية وتعزيز التراث الفلسطيني المهدد من قبل الاحتلال الاسرائيلي.

من جهته، أشار الوكيل المساعد للشؤون المساندة ومكاتب المحافظات ماهر أبو ريدة، إلى أن إقامة فعاليات السوق الثقافي في البلدة القديمة في ديراستيا يهدف للحفاظ على الموروث الثقافي والشعبي الفلسطيني، وأن بلدة ديراستيا تحتضن الثقافة الفلسطينية لتكون نموذجا يحتذى به وللتأكيد على تمسك شعبنا بهويته وتراثه وعلمه وثوابته الوطنية.

وذكر أمين سر حركة فتح إقليم سلفيت عبد الستار عواد، أن بلدة ديراستيا تعتبر عاصمة الثقافة الدائمة في محافظة سلفيت، نظراً لما تتميز به البلدة القديمة فيها من مبانِ أثرية حافظة للهوية الفلسطينية، ما يستدعي تعزيز صمود الأهالي والاهتمام بتراث الأجداد فيها.

وقال مدير مديرية ثقافة سلفيت تحسين حسان لـ”وفا”: إنه تخلل الفعاليات معرضا للمشغولات اليدوية والحرف اليدوية والتقليدية، والمأكولات الشعبية، والكتب، ولوحات من الفن التشكيلي لمجموعة من فناني المحافظة، إضافة لتقديم فقرات غناء تراثية وشعر وزجل شعبي بمشاركة نخبة من الزجالين.

شركة كهرباء القدس