الشريط الاخباري

الاحتلال يواصل احتجاز الأسير يعقوب القادري بأوضاع حياتية مأساوية بعزل "ريمونيم"

نشر بتاريخ: 07-11-2021 | أسرى
News Main Image

رام الله/PNN- أوضحت هيئة الاسرى وشؤون الاسرى والمحررين، أن الأسير يعقوب القادري أحد الأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم من سجن "جلبوع" أيلول الماضي، يواجه العزل الانفرادي داخل زنازين "ريمونيم" في ظروف اعتقالية صعبة  للغاية.

وأضافت الهيئة في تقرير أصدرته، صباح يوم الأحد،  عقب زيارة محاميها بأن إدارة السجون تتعمد في احتجاز قادري بظروف معيشية مأساوية، بشكل مخالف لكل الاتفاقيات الدولية الإنسانية والقانونية التي تكفل بحق الاسرى  المعتقلين.

وتابعت الهيئة بأن سلطات الاحتلال تحتجز قادري الذي دخل اليوم عامه الثامن عشر في سجون الاحتلال،  داخل قسم رقم  12 والمخصص للسجناء الجنائيين بحيث تم وضعه  في زنزانة  معتمة وقذرة لة لغايذات  الرائحة الكريهة وتفتقر الى أدنى مقومات الحياة الآدمية،  يوجد بداخلها أيضا كاميرات مراقبة طيلة الوقت ومعزولة تماما عن العالم الخارجي، وبدون أي أدوات كهربائية و عدا عن رداءة وجبات الطعام المقدمة للاسير الذي يعتمد عليها نتيجة حرمانه من الكانتين.

  وذكرت الهيئة العامة بأن إدارة السجن تتعمد على تنفيذ حملات تفتيش معية زنزانته طوال الوقت، عدا عن الفحص الأمني المستمر ومعاناته على مدار الساعة من الإزعاج بسبب  الصراخ، والمضايقات المستمرة نتيجة  احتجازه  بجوار السجناء  الجنائيين.

وكانت إدارة السجن قد عقدت قبل مدة للأسير قادري محكمة تأديبية، وفرضت بحقه عدة عقوبات من بينها عزله لمدة 14 يوما داخل الزنازين، وحرمته من "الكانتينا" وزيارات الأهل لمدة 6 أشهر، ودفع غرامة مالية بقيمة 562 شيقلا، وغرامة أخرى بقيمة 2800 شيكل لتصليح معتقل "جلبوع"وإعادة ترميمه.

 يذكر بأن الأسير يعقوب القادري (49 عاما)/ جنين اعتقله جيش الاحتلال أول مرة وكان يبلغ من العمر 15 عاماً وتم  اعتقاله بعدها عدة مرات كان آخرها بتاريخ 2003 ليقتادوه لمركز "تحقيق الجلمة"، وخضع لاستجواب قاس استمر لمدة 4 شهور  وصدر حكماً بحقه بالسجن المؤبد مرتين، إضافة إلى 35 عاماً، وكان الاحتلال قد أعاد اعتقاله إلى جانب الأسير محمود العارضة بتاريخ 10 أيلول الماضي في مدينة الناصرة، بعد تمكنه و6 أسرى من انتزاع حريتهم عبر نفق تم حفره أسفل سجن جلبوع فجر يوم الإثنين الموافق 6.9.2021.

شارك هذا الخبر!