حملة ع كيفك
الرئيسية / متفرقات / قلقيلية: احتفال بمناسبة يوم المعاق العالمي

قلقيلية: احتفال بمناسبة يوم المعاق العالمي

قلقيلية/PNN- برعاية محافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبة، وتحت شعار” اعادة بناء مجتمع متنوع شامل ودامج ومتاح للجميع”، نظمت مديرية التربية والتعليم – قسم الارشاد والتربية الخاصة حفلا بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاعاقة بعنوان “ابداعاتنا تكسر المعيقات”، وذلك اليوم في قاعة النخيل وسط مدينة قلقيلية.

وشارك في الاحتفال نائب المحافظ العميد حسام ابو حمدة ، وبيان الطبيب عضو المجلس الثوري ورئيس اتحاد الاشخاص ذوي الاعاقة، ومدير عام التربية والتعليم امين عواد، وعقاب شواهنة رئيس اتحاد المعلمين، وممثلين عن المؤسسة الامنية والمؤسسات الرسمية والشعبية.

وفي كلمته خلال الاحتفال وجه نائب المحافظ التحية للاشخاص ذوي الاعاقة، مشيرا إلى أنه بالرغم من الصعوبات والتحديات إلا أنهم يبدعون دائما وينتصرون رغم الالم، معربا عن فخره بمشاهدة قصص النجاح الأشخاص ذوي الاعاقة ، مؤكدا وجوب مساندتهم وان يكونوا دائما حاضرين في المجتمع، ووجوب تضافر كافة الجهود الرسمية والاهلية من اجل حياة كريمة.

من جانبه أكد بيان الطبيب على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ودورهم في المجتمع، وطالب بوضع قانون التأمين الصحي قيد التنفيذ وموائمة قانون الاشخاص ذوي الاعاقة رقم 4/99 ليتناسب مع الاتفاقية الدولية، مؤكدا الاستمرار في العمل من اجل نيل حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وأشار الى ان نسبة ذوي الاعاقة في فلسطين الاعلى في العالم بسبب الاحتلال واجرامه بحق شعبنا.

وفي كلمته عن وزارة التربية والتعليم اشار د.مراد مرشد الى انه في كل عام نجتمع لنؤكد على حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة، مشيرا إلى وجوب تنفيذ حقوقهم، وتطرق إلى الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم لصالح الأشخاص ذوي الاعاقة ومنها غرف المصادر ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة.

من ناحيته اكد مدير التربية على حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، مشيرا الى ما تقوم به مديرية التربية من اجراءات لدمج الاشخاص ذوي الاعاقة وموائمة البية المدرسية لتتناسب معهم.

وأكد عقاب شواهنة على دور الاشخاص ذوي الاعاقة وتحديهم للظروف وتحقيقهم لقصص نجاح ومساهماتهم البناءة في بناء المجتمع.

وتضمن الاحتفال على العديد من الفقرات الفنية وقصص النجاح التي تسلط الضوء على واقع وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة شارك فيها طلاب جمعيات ومدارس من المحافظة.

شركة كهرباء القدس