حملة ع كيفك
الرئيسية / أقتصاد / توقيع اتفاقية بين منظمة الصحة العالمية والوكالة الكورية للتعاون الدولي لدعم القطاع الصحي الفلسطيني

توقيع اتفاقية بين منظمة الصحة العالمية والوكالة الكورية للتعاون الدولي لدعم القطاع الصحي الفلسطيني

رام الله/PNN/وقع الدكتور يوسين شين المدير القطري للوكالة الكورية للتعاون الدولي، والدكتور ريتشارد بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة، وقعا اليوم اتفاقية مشروع إنشاء مركزين حكوميين جديدين لإعادة التأهيل وتطوير القدرات في كل من رام الله وقباطية في الضفة الغربية، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية.
يأتي هذا المشروع-وهو الأول من نوعه في وسط وشمال الضفة الغربية- بقيمة 1.9 مليون دولار دعما لجهود وزارة الصحة في تقوية النظام الصحي الفلسطيني عبر تطوير هذين المركزين وضمان أن يحصل الفلسطينيون من خلالهما على إمكانية أفضل للوصول الى خدمات مختارة من إعادة التأهيل، حيث تقوم منظمة الصحة العالمية بالعمل على بناء قدرات 30 من طاقم وزارة الصحة المختص ممن ستوكل اليهم مهمة تقديم الخدمات من خلال المركزين، ووضع التوجيهات العملياتية، وتزويد المركزين الذين تبلغ مساحتهما 1054 مترا مربعا بالمعدات الطبية المناسبة والأدوات المساعدة المستخدمة في إعادة التأهيل، وذلك لتمكين طواقم وزارة الصحة في المركزين من تقديم خدمات إعادة التأهيل بشكل شمولي يشمل خدمات العلاج الطبيعي، وعلاج النطق، والعلاج الوظيفي وخدمات الصحة النفسية.
معبرا عن امتنانه للوكالة الكورية للتعاون الدولي على هذا المشروع المهم، قال الدكتور ريتشارد بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة: ” أتقدم بالشكر الجزيل للوكالة الكورية للتعاون الدولي لدعمها لمشروع إعادة التأهيل هذا، حيث الحاجة اليه بشكل كبيرة. يتوقع لهذا المشروع، وهو الأول من نوعه لوزارة الصحة الفلسطينية، أن يقوي خدمات إعادة التأهيل المقدمة لمن يحتاجها من الفلسطينيين. نحن فخورون بأننا جزء من هذه الشراكة مع الوكالة الكورية ووزارة الصحة”.
من جهته عبر الدكتور يوسين شين المدير القطري للوكالة الكورية في فلسطين عن دعم وكالته والحكومة الكورية المستمرين قائلا: “يسعدنا ان نطلق هذا المشروع الجديد بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بالرغم من الجائحة. لقد صمم المشروع لتقديم الدعم للفئات الضعيفة من خلال تقوية خدمات الصحة العامة والتخفيف من نفقات الحكومة في مجال الرعاية الصحية”.
قدمت الوكالة الكورية للتعاون الدولي الدعم للقطاع الصحي منذ العام 2011 من خلال إنشاء عيادات رعاية صحية أولية في مدينة جنين بقيمة 3.2 مليون دولار، إضافة الى متابعة هذه العيادات بشكل منتظم. عدا عن ذلك، دعمت الوكالة الكورية جهود وزارة الصحة خلال جائحة كوفيد-19 من خلال تقديم المستهلكات الوقائية والطبية.
ومنذ العام 1994 وحتى نهاية 2021 قدمت الوكالة الكورية للتعاون الدولي الى فلسطين مساعدات بقيمة 84,420,000 مليون دولار. حيث تركز برامج الوكالة الكورية للتعاون الدولي على تقديم خدمات نوعية للفلسطينيين في مجالات الصحة والتعليم وخلق فرص العمل، وبناء قدرات الكادر الحكومي في سبيل تقديم خدمات عامة نوعية.