حملة ع كيفك
الرئيسية / أقتصاد / PNN بالفيديو: المنخفض الجوي الأخير يخلّف خسائر فادحة في الدفيئات الزراعية

PNN بالفيديو: المنخفض الجوي الأخير يخلّف خسائر فادحة في الدفيئات الزراعية

جنين/PNN- خلفت الرياح العاتية التي صاحبت المنخفض الجوي الأخير الذي تأثرت به البلاد في اليومين الماضيين، أضرارا  كبيرة في الدفيئات الزراعية في قرى وبلدات محافظة جنين.

وعبرّ المزارعين عن حزنهم وأسفهم على ما أحدثه المنخفض الجوي بالمحاصيل الزراعية، والتي تعد مصدرا للرزق، حيث يبذلوا جهودا كبيرة للمحافظة عليها، لكن الرياح خلّفت اضرارا كبيرة، دفعتهم الى تغيير أساسات البيوت البلاستيكية قبل قدوم أي منخفض جوي، لكنّ المنخفض الأخير قام بإلحاق أضرارا وخسائر مادية كبيرة قدرت قيمتها بما لا يقل عن 100 الف شيكل.

ووصف المزارع محمد عاليات الخسائر بأ”العظيمة”، قائلا: لم نعد قادرين على تحمل ما يحدث”.

بدروه، أضاف المزارع محمد عليان أنه وبفعل الخسائر أصبح بيع محصول البندورة على سبيل المثال بـ 6 شواكل، مع أن تكلفته لا تزيد عن 20 شيكلا، مضيفا أن هذا جاء نتيجة المنخفض الأخير إلى جانب استيراد المحاصيل من تركيا، مشيرا إلى أن الزراعة هي مصدر رزقهم الأساسي.

وأشار عليان بأنه وفي كل عام قد تصل الخسائر نتيجة المنخفضات الجوية إلى ما لا يقل عن 100 الف شيكل، قائلا:” هذه خسارة كبيرة يواجهاا المزارعين كل عام”.

وعبر  عن حزنه وآسفه الشديد  على ما جرى بمحاصيلهم الزراعية التي دمرت بفعل المنخفض.

وفي ذات السياق، طالب المزارعين وزارة الزراعة وكافة الجهات الحكومية المختصة، بضرورة توفير الدعم والتعويض لهم، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يعيشها المزارعين.