مساحة إعلانية
تعبيرية

كيف تتجنب العطش في نهار رمضان؟

بيت لحم/PNN- كثيرُ منا يواجه مشكلة العطش الشديد في رمضان، ويحدث ذلك بسبب عوامل عديدة منها ارتفاع درجات الحرارة، أو بذل مجهود زائد، أو عدم تناول كميات كبيرة من السوائل في الفترة التي تقع بين الإفطار والسحور.

حتى لا نتعرض لهذه المشكلة بشكل متكرر في رمضان، ينصح الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، لابد أن نتبع مجموعة من السلوكيات خاصة وأن فترة الصيام قد تصل إلى 14 ساعة بوجبة السحور لذا يتبع الآتي:

1- لابد أن نتجنب المأكولات الحريفة في وجبة السحور وهي الأكلات التي تحتوي على الفلفل والبهارات وذلك لأنها ستتسبب في الشعور بالعطش في رمضان.

2- تجنب المأكولات المملحة في وجبة السحور مثل الجبن الحادق واستبدالها بمأكولات قليلة الملح حتى نتجنب الإحساس بالعطش في فترة الصيام.

3- الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة بين وجبتي الإفطار والسحور والاهتمام أيضا بتناولها في وجبة السحور لأن الخضروات والفواكه تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تحتفظ بكمية المياه أكبر فترة في نهار رمضان.

4- تجنب تناول المشروبات الغازية لأنها ستتسبب في الإحساس الشديد بالعطش، كذلك تجنب تناول العصائر المعلبة لأنها ستساعد على زيادة الإحساس بالعطش.

5- تجنب تناول المقرمشات في وجبة السحور مثل أكياس البطاطس المقرمشة، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح ومكسبات الطعم التي تسبب الإحساس الدائم بالعطش.

6- الاهتمام بتناول 2 لتر من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور لأن ذلك سيساعد على التقليل من الإحساس بالعطش في نهار رمضان.

7- تجنب ممارسة رياضة عنيفة في فترة النهار وأن تكون في الفترة ما بين الإفطار والسحور قدر الإمكان.