مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
Israeli troops and Palestinians clash near the Jewish pilgrimage site of the Tomb of Joseph in Nablus in the occupied West Bank on April 13, 2022. Israeli troops shot dead a Palestinian in Nablus on the fifth day of military operations, the Palestinian health ministry said. Israeli public radio said troops entered Nablus to escort Israeli workers who are to repair damage done by Palestinians days ago to a site Jews revere as the tomb of Joseph. Israeli Prime Minister Naftali Bennett has vowed that "we will not abide such an assault on a place that is holy to us -- on the eve of Passover". (Photo by AFP)

محلل إسرائيلي: موجة التصعيد لم تنته والاحتكاك بالضفة سيزيد التوتر

تل ابيب/PNN- قال عاموس هرئيل المراسل والمحلل العسكري الإسرائيلي لصحيفة هآرتس العبرية، اليوم الجمعة، إن الأحداث المتصاعدة والتي تحولت من الخط الأخضر باتجاه الضفة الغربية، تشير إلى أن موجة التصعيد الحالية لم تنته بعد، وأن الضغط الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك خاصة في شمال الضفة يدفع بمزيد من “الاحتكاك” مع الفلسطينيين وسقوط مزيد من الضحايا ما يؤدي إلى زيادة مشاعر الانتقام وإطالة أمد هذه الموجة ويزيد من التوتر على جبهات أخرى.

وأشار هرئيل في مقال تحليلي له نشر بالصحيفة اليوم الجمعة، أن الفصائل الفلسطينية بدأت تدخل في صورة الموجة الحالية بعد أن بدأت بالعمليات الفردية، مشيرًا إلى تصفية واعتقال ناشطين في خلايا للفصائل بمناطق مختلفة من الضفة.

وقال: إن “أعضاء اليمين المتطرف في إسرائيل يساهمون أيضًا في تفاقم الأجواء المتوترة”، مشيرًا إلى أنه خلال الأسابيع الأربعة الماضية تم تسجيل 60 عملية اعتداء من قبل المستوطنين بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية ضمن هجمات وصفت بـ “الانتقامية”، مشيرًا إلى الدعوات التي صدرت من “جماعات الهيكل” باقتحام الأقصى و “ذبح القرابين”.

ورأى هرئيل أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت تواجه الكثير من التحديات حاليًا ومن أهمها مخاوف انجرار المنطقة للتصعيد بشكل أكبر مما هي عليه.