مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

أبو ظبي تقيم حفل تأبين لقتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي في سابقة تاريخية

أبوظبي/PNN-  أقامت السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي مساء الثلاثاء، احتفالا بالذكرى الرابعة والسبعين لقتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وفقا لموقع “أي24 نيوز”.

وقال سفير إسرائيل لدى الإمارات، أمير حايك:”دولة إسرائيل تتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة… وهنا، في أبو ظبي، سنحني رؤوسنا ونكرم أولئك الذين بموتهم أوصونا بمواصلة الحياة”.

وتعكف إسرائيل على إحياء هذه الذكرى في إطار الأنشطة التي تنظمها بمناسبة ما يعرف بـ”يوم الاستقلال”، الذي يخلد احتلال 78% من أرض فلسطين في 1948 وإعلان إقامة إسرائيل عليها.

ويُفترض أن يثير سماح الإمارات بإحياء مثل هذا الاحتفال حساسية لدى دول عربية ترتبط بها بعلاقات وثيقة، مثل مصر؛ إذ إن الكثير من جنود الاحتلال الذين ستُكرَّم ذكراهم، قُتلوا أثناء مشاركتهم في العدوان على بلاد النيل. فضلا عن قيام قوات الاحتلال بقتل الفلسطينيين بشكل يومي.

وقد جاءت هذه الخطوة في ظل تواتر المؤشرات على حدوث مزيد من التطور في العلاقات الإماراتية الإسرائيلية.

واعتبر موقع “إسرائيل نيوز 24” أنّ الحدث استثنائي لأن “الدول العربية التي تقيم علاقات مع إسرائيل أقدمت في السنوات الأخيرة على إقامة الأمسيات لإحياء ذكرى قتلى الهولوكوست”، مضيفاً: “لكنها المرة الأولى اليوم التي سيتم من خلالها إحياء ذكرى قتلى الجيش الإسرائيلي والأعمال العدائية في دولة عربية”.

وتابع: “للموضوع حساسيته نظراً لأنه يتعلق بشكل مباشر بالحروب الدموية بين إسرائيل والدول العربية منذ نشأتها والصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

يذكر أنّه في أيار/ مايو الماضي، أقيم معرض لـ”الهولوكوست” في دبي. وفي نيسان/ أبريل الماضي، أبدت الامارات رغبتها بمشاركة طائراتها للمرة الأولى في “عرض جوي احتفالي” لطائرات مدنية في يوم النكبة الفلسطينية أو ما يُسمّى “قيام إسرائيل”، قبل أن تتراجع عن ذلك.