الشريط الاخباري

ألمانيا تعيد تشغيل أول محطة كهرباء تعمل بالفحم وسط أزمة الغاز

نشر بتاريخ: 02-08-2022 | أقتصاد
News Main Image

تل ابيب/PNN-حذّر مدير معهد أبحاث الأمن القومي، التابع لجامعة تل أبيب رئيس الاستخبارات العسكرية الأسبق تامير هايمن، من احتمال نشوب حرب شاملة مع “حزب الله”، لكنه يدعو في نفس الوقت لمواصلة استخراج الغاز من الحقل المائي المتنازع عليه.

وقال هايمن، في مقال نشره موقع “المعهد”، إن إسرائيل تقف أمام فترة حساسة في الشمال، وإنه في السيناريو المتطرف، ويدور الحديث عن وضع من المحتل أن يؤدي إلى حرب شاملة، لكنها ليست قدراً، وهناك آليات لدى الطرفين يمكنها بالتأكيد الحؤول دون وقوعها.

وأضاف: “صحيح أن الحدث مرتبط بالخلاف على الحدود الاقتصادية بين إسرائيل ولبنان، لكن لا يجب الوقوع في الخطأ والحديث يدور، أولاً وآخراً، عن حدث يرتبط بالوضع الداخلي اللبناني المتغير.

وأشار على بدأ  الخلاف من الناحية التقنية أولاً، والنزاع على الحدود ما بين إسرائيل ولبنان، مضيفا على وجود حقلان كبيران للغاز في منطقة الشمال؛ الأول “قانا”، والثاني “كاريش””.

وتابع في الوقت الذي يتواجد كاريش برمته داخل “المياه الاقتصادية الإسرائيلية”، فإن “قانا”، في أغلبيته، داخل المياه الاقتصادية اللبنانية، والجزء الجنوبي منه هو الموجود في منطقة النزاع، زاعما أنه بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية بين إسرائيل ولبنان، فإن كل دولة رسمت حدودها البحرية منفردة، وهذا ما ولّد منطقة نزاع ملاصقة.

وأكد  أنه بعد التوجه إلى الوساطة الدولية بخصوص ترسيم الحدود البحرية، تقرر أن يحصل لبنان على جزء أكبر من المنطقة المتنازع عليها، وبشكل غير مفاجئ، قبلت إسرائيل التسوية في وقت رفضها لبنان مضيفا بأنه بعد الانتخابات الأخيرة في لبنان، ذهب اللبنانيون إلى أبعد من ذلك ووضعوا خطاً جديداً للحدود بصورة أحادية، ومن دون أي منطق، تجاوز حقل كاريش.

 

شارك هذا الخبر!