تقديم الطلبات لجامعة القدس
مساحة إعلانية

يدلين : حماس تحولت من مشكلة الى حل

بيت لحم /PNN / نقلت صحيفة معاريف عن رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق، عاموس يدلين ، قوله لإذاعة 103 FM: ” ان حركة الجهاد الإسلامي منظمة صغيرة لكنها متطرفة للغاية ، ووسائل الضغط التي يمكن أن تمارس عليها محدودة للغاية.

واضاف من وجهة نظرهم ، هذه منظمة هدفها الإضرار بإسرائيل بأي ثمن. تلقى الجهاد أمس ضربة قاسية ووفقًا للتقارير هذا الصباح ، أصيب قائد مجموعة الصواريخ أيضًا “.

وأضاف :” أعتقد أنه إذا تمكنا من إنهاء العملية الآن ، فسيكون ذلك استثنائيًا ، لكن آلية الإنهاء صعبة للغاية “.

وتابع يدلين : ” في الحقيقة هناك هيئة واحدة فقط يمكنها الضغط على الجهاد ، وهي حماس ، وهي أقوى بكثير من الجهاد ، لكنها لم تقرر التحرك بعد في هذه المرحلة . ليس للمصريين تأثير عليه . لذلك ، قد تكون لدينا فرصة لإنهاء المعركة. أعتقد أن ضغطًا شديدًا للغاية من سكان غزة ضد الجهاد سيبدأ الآن وعندها فقط ستفعّل حماس آلية الإنهاء. انه امر مدهش أن حماس تتحول من مشكلة الى حل “.

وختم قائلًا : ” من ظن أنه من الممكن تدمير تنظيم الجهاد فهو بالطبع مخطئ. إذا أردنا تدميرها ، فسيتعين علينا دخول غزة وهذا ليس في خططنا ، ولكن كعملية محدودة ، تجري الان عملية جيدة.

واوضح انه من الممكن وقف اطلاق النار الآن ، لكن احتمالات موافقة الجهاد عليه الان ضعيفة ، لكن هناك ميزة في ذلك. لن يبقى الجهاد متحمسا لعمليات الإطلاق ، نظامنا الدفاعي جيد جدًا والجمهور منضبط ، لذلك ليس لديهم أي إنجازات. شرعنا في هذه العملية بعد ثلاثة أيام من الانتظار و العالم تفهمنا ، وهذا يُطلق يدنا في العمل.”