تقديم الطلبات لجامعة القدس
مساحة إعلانية
معبر كرم أبو سالم- غزة

فتح المعابر مع غزة ورفع متدرج للتقييدات بالجنوب

غزة /PNN- أعلنت مصادر إسرائيلية، صباح اليوم الإثنين، أن “إسرائيل” ستفتح معابر قطاع غزة، عند الساعة التاسعة من صباح اليوم، حيث سيتم ادخال المواد الإنسانية والضرورية وعلى راسها المحروقات عند الساعة التاسعة.

وأكد منسق العمليات الإسرائيلية أن “الإعلان عن إعادة فتح المعابر مع قطاع غزة، هو بصيغة “إنسانية” فقط، بدءا من الساعة التاسعة صباحا (بالتوقيت المحلي)، ووفقا لتقييم الوضع”.

وقال منسق عمليات الحكومة الإسرائيلية: “الإعلان عن إعادة فتح المعابر مع قطاع غزة بصيغة “إنسانية” فقط، بدءا من الساعة التاسعة صباحا ووفقا لتقييم الوضع”.

وأضاف: “سيتم إعادة فتح المعابر والعودة إلى حالة الروتين “الكاملة” وفقًا لتقييم الوضع والهدوء الأمني في المنطقة”.

من جهتها، قالت هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية: “الجانب الإسرائيلي يبلغنا بإعادة فتح معبر بيت حانون “إيرز” الساعة التاسعة صباحا للمرضى والأجانب وعرب 48، حيث يمكنهم المغادرة حتى الساعة الثالثة عصرا، فيما سيكون مفتوحا للعودة لغزة حتى الساعة 7 مساء”.

ومساء أمس الأحد، دخلت الهدنة بين اسرائيل وحركة الجهاد الاسلامي حيز التنفيذ بوساطة مصرية بعد اتفاق على وقف اطلاق النار بدأ الساعة 11:30 ليلا.

ونص الاتفاق على وقف إطلاق نار شامل ومتبادل بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي.

كما ورد في الاتفاق أن مصر تضمن الافراج عن الأسير لدى إسرائيل، خليل عواودة، ونقله للعلاج، والافراج أيضا عن الأسير، بسام السعدي.

وشهدت دقائق ما بعد الهدنة تبادلا للقصف بين الجيش الاسرائيلي و”سرايا القدس”، الجناح العسكري بحركة “الجهاد الإسلامي”، رغم اتفاق الطرفين على دخولها حيز التنفيذ.

وأكد المبعوث الأممي للشرق الأوسط، تور وينسلاند، أن الوضع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية ما زال هشا، داعيا جميع الأطراف إلى احترام وقف إطلاق النار.

وأبقى الجيش الإسرائيلي على التقييدات والتعليمات المتعلقة بحالة الطوارئ التي سبقت العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك على الرغم من دخول اتفاق وقف النار بين إسرائيل والجهاد الإسلامي حيز التنفيذ، فيما سيتم صباح اليوم الإثنين فتح المعابر مع قطاع غزة.

ووفقا لبيان لجيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال الساعات القليلة المقبلة سيتم رفع القيود بشكل تدريجي وفقا لتقييم الوضع، حيث سيتم فتح جميع الطرقات التي تم إغلاقها في منطقة “غلاف غزة” كخطوة أولية كما أن سكان “غلاف غزة” ليسوا بحاجة للبقاء بالقرب من المناطق المحصنة.

وسيتم اعادة عمل القطارات بين “سديروت” وعسقلان “أشكلون” من الساعة 12:00 ظهرا.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن جيش الاحتلال أصدر تعليماته لقيادة الجبهة الداخلية بالإبقاء على التعليمات والتقييدات في جنوبي البلاد ومستوطنات “غلاف غزة”، وقرب حدود قطاع غزة، التي أعلن عنها خلال حالة الطوارئ، وذلك على الرغم من تخفيف بعض القيود في بعض المناطق.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية “كان” عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله “سيتم الإبقاء على بعض التقييدات في الجنوب، وسيتم العودة بشكل تدريجي إلى الحياة الطبيعية، ورفع متدرج للتقييدات، وإزالة الحواجز، كما سيتم صباح اليوم فتح المعابر مع قطاع غزة”.

وسيسمح الجيش ​​برفع بعض الحواجز التي أقيمت قبل بدء العملية العسكرية ضد الجهاد الإسلامي في غزة، وكذلك إعادة فتح بعض الطرقات التي أغلقت أمام حركة المرور في “غلاف غزة”، وذلك بناء على تقييم الوضع.

وفي تلخيص أولي للعدوان الإسرائيلي على غزة، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي “ستبدأ عملية العودة إلى الروتين في الساعات المقبلة، كما ستعود المعابر مع القطاع للعمل وفق ما سبق عملية الفجر الصادق”.

وأضاف المتحدث العسكري في بيانه الذي أصدره صباح اليوم الإثنين “قوات الدفاع الجوي ستبقى في حالة جهوزية دون تغيير في الساعات والأيام المقبلة”.

وأوضح أن العملية العسكرية على قطاع غزة استغرقت 66 ساعة، حيث زعم أن الجيش الإسرائيلي حقق معظم أهدافها، وذلك عبر استهداف القيادة العليا للجهاد الاسلامي في قطاع غزة ومواقع ومصالح الحركة بالإضافة إلى الجماعات المسلحة.