الشريط الاخباري

مهرجان بتير للباذنجان السادس يمثل فرصة للمزارعين لتسويق منتجاتهم وللمواطنين للتسوق بأجواء تراثية

نشر بتاريخ: 18-08-2022 | محليات , أقتصاد , تقارير مصورة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم /PNN/انطلقت اليوم الخميس فعاليات مهرجان الباذنجان البتيري وعسل حواكير بتير في بلدة بتير غرب بيت لحم، الذي يستمر لمدة خمسة أيام، بحضور محافظ بيت لحم كامل حميد، ووزير الزراعة رياض العطاري، وعدد من رؤساء المؤسسات الأمنية والمدنية حيث اشتملت فعاليات الاطلاق للمهرجان على كلمات وفعاليات تراثية ودبكات شعبية متعددة فيما ستستمر فعاليات المهرجان لعدة أيام من اجل فتح المجال امام المواطنين لزيارة البلدة والاستمتاع بالتسوق للمنتجات الزراعية الصحية من جهة وللمزارعين لتسويق منتجاتهم الصحية والطبيعية بشكل مباشر .

المزارعون يعبروا عن امالهم بنجاح المهرجان 

وفي هذا الاطار قالت المزارعة صفية وهي تقف على كشك لبيع منتجات زراعية متنوعة ان هذا المهرجان جيد جدا بالنسبة لها حيث قامت ببيع الكثير من منتجاتها من جمع الأصناف  موضحة ان الحركة جيدة الحمد لله.

وطالبت الحاجة صفية ان يتم عقد مهرجانات عديدة في السنة لكل موسم وليس للباذنجان فقط على سبيل المثال اللوز والخضروات كما ان لديهم الكثير من مزروعات التين و الصبر و الزعتر و العسل ويجب ان نعمل مهرجان لكل المنتجات حتى يتسنى للمزارعين بيعها.

بدوره قال المزارع فايق عبيد الله من قرية بتير ان مشاركتهم كمزارعين في المهرجان اليوم هي دليل على وجودهم وصمودهم على ارضهم وتمسكهم بها وبالزراعة التي تعتبر مصدر الدخل الوحيد لهم مشددا على انهم كمزارعين سيبقون متمسكين بارهم ويكافحون عليها لطالما بقوا احياء ولن يرحلوا عنها مهم فعل الاحتلال.

 ممثلي الجمعيات الزراعية: فرصة للتعريف بمنتجاتنا 

أصحاب وممثلي الجمعيات التي تعنى بالتراث بمختلف اشكاله والذين شارك البعض منهم من خارج بتير عبروا عن اعتقادهم بان هذه المهرجانات فعاليات هامة من اجل التعريف بهم وبما يقدموا من تعاون مع المزارعين من اجل منتجات زراعية وتراثية لخدمة القرى والمزارعين كما تقول منى مطر رئيسة جمعية تراثنا الأصيل في مدينة بيت جالا.

وأوضحت مطر ان الجمعية تعمل على شراء منتجات زراعية من مزارعي بتير ويرها من القرى وتصنيعها الى جانب المطرزات التي يتم شراءها من القرى وتعمل على ترويجها موضحة ان المهرجان فرصة للجميع من اجل التسوق والتعرف على هذه الاعمال المهمة التي تعيدنا الى تراثنا الأصيل.

وزير الزراعة: نعمل على دعم المزارعين بمجالات متعددة أهمها تسويق منتجاتهم 

و قال وزير الزراعة رياض العطاري هذا المكان المتعدد بمساراته، فهي بلدة وراعية تعكس الطبيعة وأشبه بمحمية طبيعية غنية بمياهها وأرضها وطيورها وهي جسر للتواصل مع العهد الكنعاني والروماني وهذه المصاطب تمثل امتدادا لهذا التاريخ، والهدف من ذلك البقاء على هذه الأرض، مضيفا أن هذه البلدة متجددة بكل ما تحتضن من ثروات وكنوز طبيعية ما جعلها مطمعا للاحتلال.

وأوضح الوزير العطاري خلال حديثه مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN ان وزارة الزراعة تعمل على تعزيز البنى التحتية للمزارعين وقطاع الزراعة مشيرا الى توقيع اتفاقية التعاون مع الاردن لأنشاء السوق الخاص بمنتجات فلسطين الزراعية حيث ستمكن هذه الاتفاقية المزارعين من تسويق منتجاتهم الى الاردن والى العالم مما سيساهم بتعزيز اقتصاد المزارع الفلسطيني.

ودعا أبناء المحافظات للمجيء لبلدة بتير والتمتع بطبيعتها والتسوق من منتجاتها الطبيعية التي يتعطش لها الانسان الفلسطيني.

  المحافظ حميد : المهرجان يؤكد الحضور على الأرض خصوصا ببثير التي تعتبر موقعا تراثيا فلسطينيا باليونسكو 

بدوره قال محافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل حميد إن "بتير الصامدة الغالية على قلوبنا جميعا نرى فيها العمق الفلسطيني موضحا ان هذا المهرجان التنموي يجسد تحدي الاهالي وإرادتهم، وهو دليل على ان في بتير ابطالا حقيقيين يحافظون على الأرض ويحاربون الاستيطان، فهم يدافعون عن ثرى فلسطين.

واشار المحافظ حميد خلال حديثه مع شبكة فلسطين الإخبارية PNN ان المهرجان يشكل عملا ميدانيا صادقا على الارض للهوية الفلسطينية على اكثر من صعيد فالى جانب الزراعة والاقتصاد هناك الجانب الذي يؤكده المهرجان وهو انها جزء من المواقع التراثية المسجلة على مواقع التراث العالمي كموقع فلسطيني مما يساهم بتعزيز السياحة التي يجب علينا جميعا العمل على دعمها.

وأوضح حميد أن ثمرة الباذنجان تمثل إرادة فلاح فلسطين القابض على جمر اعتداءات الاحتلال والمستوطنين الذين يحاربونه في أرضه حتى الوصول نحو الحلم بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

البطمة: بلدية بتير تعتمد مهرجان تقليدا سنويا يسوق لمنتجات البلدة 

وقال رئيس بلدية بتير زكي البطمة إن هذا المهرجان أصبح تقليدا سنويا ينتظره أهل بتير وزوارها، فهو يمثل سوقا شعبية لجميع المنتجات الزراعية والحرفية كما انه يفتح الباب امام ابناء شعبنا للتعرف على البلدة الغنية بالعديد من البرامج والأنشطة السياحية.

وأضاف البطمة في كلمته خلال فعاليات الافتتاح  ان مثل هكذا مهرجانات من شأنها تعزيز صمود الأهالي والمزارعين وتعزز النشاطات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المختلفة معربا عن الامل بان تصبح بتير وجهة لأبناء شعبنا وللحركة السياحية الداخلية والدولية.

ايوب: المهرجان فرصة لتعزيز عمل الجمعيات التراثية والخيرية 

بدورها أشادت نائب رئيس مجلس إدارة هيئة العمل التعاوني، إلهام أيوب، بعمل الجمعيات التعاونية في بتير، والذي يدعم السيدات وينمي استقلالهن المادي، ويعزز دور المرأة في المجتمع موضحة أن المهرجان هو جزء مهم لتعزيز مكانة المنتج الوطني ودعم المزارع، وهو جزء أصيل من ثقافة الشعب الفلسطيني.

المواطنون : سعيدون بالمهرجان وندعو الجميع للزيارة 

المواطنون بدورهم عبروا عن سعادتهم بالمهرجان وفي هذا الاطار قال المواطن ايمن الأحمر ان إقامة هذه المهرجانات في بتير بشكل مستمر امر مهم ويجب ان يتم تكرارها لان المزارع يتعرض للعديد من المضايقات وممارسات الاحتلال التي تستهدف وجوده على ارضه مما يستدعي فعاليات وانشطة وبرامج حقيقية على الأرض من اجل دعم المزارع ومساعدته على تسويق منتجاته حيث يصب ذلك في مصلحته ومصلحة الوطن بشكل عام.

وقالت رؤى اياد انها قدمت اليوم الى المهرجان من اجل احياء التراث الفلسطيني الذي تعرض للإهمال مما يساهم بدعم الفلاحين موضحة ان المهرجان يساهم بالتعريف بالمنتجات الزراعية والتراثية كما اشارت الى ان الأسعار كانت ممتازة وهنا نحصل على مواد صحية بعيدة عن الكيماويات التي تضر صحة الانسان.

واضافت الفتاة رؤى اياد انها سعيدة بما شاهدته في المهرجان الذي يساهم بتعريف الأجيال الفلسطينية من مختلف المناطق بالتراث كما عبرت عن سعادتها بالأسعار للمنتجات الغذائية والمزروعات التي يتم شراءها بشكل مباشر من المزارعين.

[gallery size="full" link="file" ids="660887,660888,660889,660891,660892,660893,660894,660895,660896,660897,660898,660899,660900,660901"]

شارك هذا الخبر!