الشريط الاخباري

دائرة شؤون اللاجئين والتربية والتعليم تنظمان فعالية توزيع جوائز مسابقة امل يتجدد لتعريف طلبة فلسطين بوعد بلفور المشؤوم

نشر بتاريخ: 02-11-2022 | سياسة , ثقافة وفنون , PNN حصاد , فلسطينيون في المهجر
News Main Image

رام الله /PNN/ تحت رعاية الرئيس محمود عباس ابو مازن نظمت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية و وزارة التربية والتعليم وضمن فعاليات احياء ذكرى وعد بلفور المشؤوم ال 105 وفعاليات نكبة فلسطين المستمرة منذ 74 عاما فعالية جماهيرية وثقافية في مسرح القصبة حيث تم تنظيم فعالية توزيع المسابقة الطلابية بالمدارس والتي جرت بعنوان النكبة و وعد بلفور المشؤوم في عيون طلبة فلسطين “ امل يتجدد”.

وجرت الفعالية بحضور رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الدكتور احمد ابو هولي و الدكتور واصل ابو يوسف وعزام الاحمد عضوي اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واللجنة المركزية لحركة فتح و الوكيل المساعد بوزارة التربية والتعليم وعدد من الوزراء في الحكومة ومحافظ رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنام واللواء رائدة الفارس مدير دائرة المساعدات الانسانية بديوان الرئاسة و وكيل دائرة شرؤون اللاجئين انور حمام ومدراء الدائرة العامون وطواقم دائرة شؤون اللاجئين ورؤوساء وممثلي اللجان الشعبية في مخيمات اللاجئين الى جانب ممثلي المؤسسات الرسمية والاهلية والاجهزة الامنية  المختلفة.

والقيت العديد من الكلمات خلال الفعالية حيث تحدث الدكتور احمد ابو هولي بعد ترحيبه بالحضور على هذا الوعد المشؤوم الذي اعطى من لا يملك لمن لا يستحق وكان سببا في استمرار النكبة منذ اربعة وسبعون عاما التي عاني ويعاني فيها الشعب الفلسطيني حتى يومنا هذا.

واشار الدكتور ابو هولي الى أن وعد بلفور المشؤوم، شكل بداية ابشع ظلم تاريخي  فرض على شعبنا الفلسطيني على مدار قرن ونصف عقد من الزمن، ولا زال الشعب الفلسطيني يعاني من هذا الظلم  التاريخي الذي ساهم ، وباعتباره المسؤول عن معاناة شعبنا الفلسطيني وتعرضه للنكبة بأبشع أشكالها في ضياع واحتلال الأرض وتشرد الشعب وتشتته في كافة اصقاع الأرض.

وتابع ان هذه الفعاليات لاحياء ذكرى النكبة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تعتمد على اساس وفكرة ان الصغار يجب ان يعرفوا سبب النكبة التي يعيشون بها وها هم اليوم يشاركون باحياء هذه الذكرى المؤلمة ليؤكدوا رفضهم لها.

ودعا ابو هولي المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته التاريخية تجاه شعبنا، ورفع هذا الظلم التاريخي الواقع عليه وإنصافه بإنهاء الاحتلال عن أرضه المحتلة، وتمكينه من العودة الى دياره التي هجر منها عام 1948 طبقا لما ورد في القرار 194.

وطالب بريطانيا المسؤول الأول عن هذه الجريمة بالتكفير عن جريمتها والاعتذار لشعبنا، والاعتراف بحقوقه المشروعة في العودة الى دياره والاعتراف بدولته الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

من جهته اشار محمد عليان محمد عليان مدير عام مخيمات الوسط في دائرة شؤون اللاجئين منسق الفعاليات الوطنية لاحياء ذكرى وعد بلفور المشؤوم الى اهمية هذه الفعاليات التي تهدف الى التاكيد على ان هذا الوعد المشؤوم الذي يحاسب عليه القانون ولا يسقط العقاب عليه بالتقادم لن ينسى من قبل شعبنا الفلسطيني وستواصل الاجيال القادمة ملاحقة المسؤولين عن هذه الجريمة مشددا على اهمية التعاون ما بين مختلف الجهات من اجل ان يبقى هذا الوعد محركا واداة للتمسك بالحقوق الوطنية الفلسطينية من خلال الاستمرار في رفضه وفضح المجرمين عنه كدولة وليس كشخص لان بلفوز وقع هذا الوعد بصفته الرسمية وبالتالي فان الجهود والسعي من اجل معاقبة ومحاسبة بريطانيا المسؤولة عن نكبة فلسطين نتيجة هذا الوعد بجب ان تستمر.

وشدد عليان على اهمية ان تبقى هذه الذكرى المؤلمة حاضرة في وجدان كل الاجيال الفلسطينية والعربية حتى يستمر العمل والجهد من اجل اجبار بريطانيا على التراجع عن جريمتها مثمنا تعاون وزارة التربية والتعليم وكافة الجهات التي حضرت وشاركت بالفعالية اليوم.

من جهته شدد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور واصل ابو يوسف على اهمية مواصلة العمل من خلال دائرة شؤون اللاجئين من اجل ترسيخ الحقوق في ذهن وعقول وقلوب الاطفال والاجيال القادمة حتى احقاق الحق وشطب هذا الوعد المشؤون واثاره عن فلسطين وشعبها.

واكد ابو يوسف ان شعبنا لم ولن ينسى هذه الجريمة التي يعيشها حتى يومنا هذا موضحا ان هذه الفعاليات فعاليات مهمة في ترسيخ الذاكرة ورسم المستقبل للاجيال المقبلة من خلال دفعها على التمسك بالحقوزق ورفض خيوط المؤامرة وعلى راسها وعد بلفور.

الوكيل المساعد في وزارة التربية والتعليم اكد على ان الوزارة ومن خلال المنهاج الوطني تعرف الاجيال القادمة بتاريخ فلسطين وتسعى من خلال هذه المناهج لرسم صورة المستقبل من خلال بناء جيل واع وقادر من خلال المعرفة مشددا على ان هذه الفعاليات مع دائرة شؤون اللاجئين تعتبر تقليدا سنويا وتهدف لتعزيز الثقافة الوطنية في محاربة المخططات الرامية لتجهيل شعبنا .

واشار الى ان فعاليات  في عيون طلبة فلسطين “ امل يتجدد” الهادفة للتعريف بهذا الوعد واثاره تساهم بتعريف الاجيال بالتاريخ موضحا ان الالاف من الطلبة شاركوا بالفعاليات والانشطة والمسابقات الرامية للتعريف بالوعد المشؤوم ويجري اليوم تكريم المتفوقين منهم بالتعاون مع دائرة شؤون اللاجئين.

هذا وتخلل الفعاليات تنظيم انشطة تراثية وفلكلورية الى جانب نشطات كورال للطلبة من مدارس مختلفة الى جانب تقديم احدى الطاليات قصيدة شعرية عن وعد بلور تلاها توزيع الجوائز على الطلبة المتفوقين في كافة مدارس الحكومة

 

شارك هذا الخبر!