الشريط الاخباري

بلينكن سيبحث الوضع الامني مع المسؤولين الفلسطينيين والاسرائليين خلال زيارته المقبلة

نشر بتاريخ: 26-01-2023 | PNN مختارات , الشريط الإخباري
News Main Image

بيت لحم / PNN / يزور وزير  الخارجية الامريكي انطوني بلينكن منطقة الشرق الاوسط لمدة ثلاثة ايام حيث ستبدا الزيارة بتاريخ ٢٩ حتى ال ٣١ من تلشهر الجاري وتتضمن دول مصر وإسرائيل والاراضي الفلسطينية المحتلة.

وبحسب بيان للخارجية الامريكية تلقت ال PNN نسخة منه ان بلينكن سيعقد أول محادثات مباشرة له مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، منذ عودته إلى السلطة على رأس حكومة تعد الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل؛ وسيتلقي في رام الله الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال زيارته التي تستمر الأحد والإثنين والثلاثاء.

وتأتي الزيارة التي جرى الإعداد لها منذ مدة طويلة، في أعقاب التصعيد الذي تتخذه حكومة نتنياهو، كما أنها تأتي في أعقاب زيارة لمستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، ركزت في معظمها على إيران، كما بحث المسؤول الأميركي خلالها مع نتنياهو، خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف جهاز القضاء، وكذلك الإجراءات الأحادية للاحتلال الإسرائيلي في القدس والضفة.

وبحسب الخارجية الامريكية فان الزيارة تهدف للتشاور مع الشركاء بشأن مجموعة من الأولويات الدولية والإقليمية، بما في ذلك الغزو الروسي لأوكرانيا، وملف إيران، والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية والحفاظ على حل الدولتين للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، وحماية حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية، بالإضافة إلى مواضيع أخرى.

ويتوجه بلينكن الى القدس ورام الله يومي 30 و31 كانون الثاني/يناير ويجتمع هناك برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية إيلي كوهين ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى لمناقشة الدعم الأمريكي الدائم لأمن إسرائيل، وخاصة في وجه التهديدات الإيرانية. 

ويناقش بلينكن أيضا التكامل الإسرائيلي المتزايد في المنطقة والعلاقات الإسرائيلية-الفلسطينية وأهمية حل الدولتين، بالإضافة إلى مجموعة من المواضيع الدولية والإقليمية. 

ويجتمع الوزير بلينكن في الضفة الغربية بالرئيس محمود عباس ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى من السلطة لمناقشة العلاقات الإسرائيلية-الفلسطينية وأهمية حل الدولتين والإصلاحات السياسية وتعزيز العلاقات الإسرائيلية مع الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية.

وسيشدد الوزير في اجتماعاته مع القادة الإسرائيليين والفلسطينيين على الحاجة الملحة إلى أن يتخذ الطرفان خطوات للتخفيف من حدة التوترات بغرض وضع حد لدائرة العنف التي أودت بحياة الكثير من الأبرياء،

 كما سيناقش بلينكن أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن للحرم الشريف في القدس، وذلك بالقول وبالفعل على حد سواء.

كما وسيتواصل الوزير بلينكن مع المجتمع المدني في خلال رحلته للتشديد على التزامنا بحقوق الإنسان ودعم المجتمع المدني والأهمية الدائمة للعلاقات بين الشعوب.

 

شارك هذا الخبر!