الشريط الاخباري

وفد من دائرة شؤون اللاجئين وجايكا يطلعان محافظ بيت لحم على تفاصيل مشروع تحسين حياة مخيم عايدة

نشر بتاريخ: 13-02-2023 | محليات , فلسطينيون في المهجر
News Main Image

بيت لحم /PNN/ استضاف محافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل حميدصباح اليوم الاثنين وفدا من دائرة شؤون اللاجئين والوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا في اطار زيارتهم لبيت لحم لاطلاق مشروع تحسين اوضاع مخيم عايدة.

وضم الوفد وكيل دائرة شؤون اللاجئين انو حمام ومدير عام المخيمات في الدائرة ياسر ابو كشك الى جانب وفد من مكتب جايكا فلسطين وطاقم خبراء جايكا الذين يعملون على مشروع تحسين حياة المخيمات.

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ حميد بالوفد من دائرة شؤون اللاجئين وثمن جهود العمل لتعزيز صمود ابناء شعبنا في المخيمات بشكل عام ومخيم عايدة بشكل خاص كما قدم المحافظ حميد تساؤلات حول اليات العمل بهذا المشروع وعبر عن سعادته بما سمعه من اجابات من دائرة شؤون اللاجين وجايكا على حد سواء.

وشكر حميد دائرة شؤون اللاجئين والوكالة اليابانية للتعاون الدولي على دعمها في هذا المشروع وغيره من المشاريع كما ثمن الدعم السياسي والاقتصادي الياباني لفلسطين كما اشار الى ان هذا المشروع في مخيم عايدة هو مشروع مهم وحيوي معربا عن ارتياحه للمشروع بعد معرفة تفاصيله حيث سيمكن المخيمات وشعبنا من الصمود في وجه مخططات الاحتلال .

بدوره قدم وكيل دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية انور حمام شرحا عن هذا المشروع و تحدث عن فكرته وتفاصيله وقدم للمحافظ حميد نماذج مع العمل في المخيمات التي جرى فيها تنفيذ المشروع مع التاكيد على الاعتبارات السياسية لشعبنا وحقوقه الوطنية.

وشرح حمام تفاصيل المشروع لتحسين ظروف المخيمات حيث مر بمرحلتين المرحلة الاولى والثانية وفي كل مرة مشيرا الى انه تم تنفيذ المشروع في ثلاث مخيمات على مرحلتين وهذا العام سينفذ في ثلاث مخيمات حيث تم هذا العام اطلاقه بمخيم عسكر ودير عمار واليوم نحن في مخيم عايدة لاطلاقه.

واكد حمام ان المشروع يقوم على بناء خطة من عمل تشاركي مجتمعي لوضع رؤية وخطط لتحسين ظروف الحياة الى جانب تدريبهم على كيفية تجنيد اموال وتنفيذ حملات اعلامية وبعد اقرار الخطط والتدريبات يتم اختتام المشروع بتتويجه بتمويل من الحكومة اليابانية للمشاريع التي يتم اقرارها مع التاكيد على ان المشروع لا يعمل في مجالات واختصاصات الانروا مشددا على ان المشاريع التي تنفذ ليست ضد حق العودة ةليست بديلا عن مهمات وتفويض الانروا.

 كما اكد حمام على ان اليابان تقف دوما الى جانب حقوق شعبنا ومنها قرارات الامم المتحدة اتجاه حقوقاللاجئين الفلسطينيين موضحا ان بعض المشاريع يتم تنفيذها من خلال الانروا في مجالات اختصاص عملها.

و سلم حمام خطط ومنشورات التخطيط والتنفيذ خطة توجيهية تم انجازها معربا عن الامل بالخروج بخطة استراتيجية لمخيم عايدة حيث سيتم اجراء مسح عن المؤشرات التي يمكن استخدامها في الخطة كما سيتم العمل بشكل تشاركي مع المخيم والمؤسسات والوزارات ذات العلاقة واهمها الانروا باعتبارها صاحبة الولاية على المخيمات.

واكد وكيل دائرة شؤون اللاجئين ان الخطط التي تم انجازها ساعدت وتساعد دائرة شؤون اللاجئين على عمل استراتيجية لتحسين اوضاع المخيمات وفق اوراق سياسية واقتصادية واجتماعية بما ينسجم مع خطط الانروا و الحكومة والجهات ذات العلاقة لخدمة ابناء شعبنا.

من جهته قدم ياسر ابو كشك مدير عام المخيمات في دائرة شؤون اللاجئين خلال اللقاء مع المحافظ شرحا عن تجارب الدائرة في المخيمات التي تم تنفيذ المشروع فيها مشيرا الى انه يجري تشكيل المنتدى المحلي في المخيم بعد ان يتم تقسيمه لقطاعات ثم اختيار ممثلين عن كل قطاع يتم تدريبهم ليكونوا قادرين على وضع خططهم الاستراتيجية لتحسين ظروف الحياة كما اشار الى ان اليابان تقوم بتقديم تمويل سخي للمشاريع من خلال دليل العمل الذي يتم اعداده

كما اشار ابو كشك الى ان الدعم يشمل تمكين قدرات مبادرات مجتمعية واقتصادية و تدريب المشاركين على كيفية جمع التمويل للمشاريع الصغيرة التي تندرج ضمن الخطة التي يقرها كل مخيم يشمله المشروع.

وشدد ابو كشك اهمية ان تكون المحافظة منخرطة بشكل عميق في انشطة المشروع الى جانب وكالة الغوث وفي هذا الاطار شدد على اهمية توجيهات المحافظ للوزارات ذات العلاقة مثل الحكم المحلي والطاقة والمياه للتاكيد على العمل الوحدوي لا سيما ان هناك تداخل في مجالات وقطاعات هذه الاعمال.

وقدم اعضاء وفد جايكا شرحا عن فكرة واهداف المشروع وسبب دعمهم للمخيمات مشددين على تجربتهم بعد الحرب العالمية الثانية كما اكدوا على جاهزيتهم دوما لدعم وتعزيز حقوق الشعب الفلسطيني.


 


 

شارك هذا الخبر!