الشريط الاخباري

بريطانيا وأستراليا وكندا واسبانيا: التوسع في بناء المستوطنات عقبة في طريق السلام

نشر بتاريخ: 01-07-2023 | سياسة , PNN مختارات , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

بيت لحم /PNN/ دعت بريطانيا وأستراليا وكندا، الحكومة الإسرائيلية إلى التراجع عن قرارها بالموافقة على بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قد صادقت يوم الإثنين السادس والعشرين من حزيران/ يونيو الماضي، على بناء 5.623 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وقال وزراء خارجية بريطانيا وأستراليا وكندا في بيان مشترك نشرته "رويترز"، إن "التوسع المستمر في المستوطنات يشكل عقبة أمام السلام ويؤثر سلبا على جهود تحقيق حل الدولتين عبر التفاوض. ندعو حكومة إسرائيل إلى التراجع عن هذه القرارات".

كما  أعلنت إسبانيا رفضها للإجراءات الإسرائيلية التي تمت الموافقة عليها بخصوص المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأدانت الحكومة الإسبانية في بيان صدر عنها، أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون ضد الفلسطينيين، مؤكدة رفضها لهذه الأعمال وكذلك للتوسع الاستيطاني، مدينة مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وقالت إن المستوطنات تتعارض مع القانون الدولي، وتشكل عقبة أمام السلام، وتجعل من الصعب تحقيق حل الدولتين.

وفي حزيران/ يونيو الماضي، صادقت الحكومة الإسرائيلية، أيضا على منح الوزير الإسرائيلي العنصري سموتريتش صلاحية المصادقة الأولية على اية مخططات للبناء الاستيطاني وتقليص إجراءات تعميق الاستيطان وتوسيعها في الأرض الفلسطينية المحتلة.

كما صدرت بيانات ادانة من فرنسا والاتحاد الاوروبي وعدة دول في امريكا اللاتينية تدين الاستيطان .

الفلسطينيون بدورهم يؤكدون ان بيانات الادانة لم تعد كافية لانها لا تمنع اسرائيل من مواصلة الاستيطان وبالتالي فان مطالب الفلسطينيين الان اتخاذ اجراءات عقابية ضد دولة الاحتلال مشددين على ضرورة عدم الاستمرار بسياسة الكيل بمكياليين في القضايا الدولية.

 

شارك هذا الخبر!