الشريط الاخباري

العدوان على غزة… عشرات العائلات محيت من السجل المدني.. وحصيلة الشهداء ترتفع إلى 2329

نشر بتاريخ: 15-10-2023 | سياسة
News Main Image

غزة/PNN- أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، إرتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة منذ السبت الماضي، إلى 2329 شهيدا و9024 مصابا معظمهم من الاطفال والنساء.

ويواصل الطيران الحربي للاحتلال الإسرائيلي لليوم التاسع على التوالي قصف المناطق المأهولة في قطاع غزة، وشن الاحتلال فجر اليوم الأحد، غارات مكثفة على مناطق سكنية ومنازل في مناطق مختلفة بالقطاع خلفت عشرات الشهداء والجرحى جميعهم من المدنيين.

ومع دخول عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية وأدت إلى مقتل 1300 إسرائيلي، يومها التاسع، تجدد القصف الإسرائيلي العنيف على القطاع، حيث بلغت حصيلة العدوان الإسرائيلي صباح اليوم الأحد، أكثر من 2329 شهيدا، و9042 مصابا، بينما ردت المقاومة باستهداف بلداتفي الداخل المحتل بالصواريخ وبضمنها تل أبيب الكبرى وعسقلان.

وفي الوقت الذي يواصل جيش الاحتلال حشد قواته والتحضر للتوغل البري وسط عملية التهجير القسري التي ينفذها والمجازر التي يرتكبها بحق العائلات في غزة، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية نقلا عن نقلا عن ثلاثة ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي، لم تكشف عن هويتهم، تأكيدهم أن جيش الاحتلال أرجأ توغله المقرر في قطاع غزة لعدة أيام "بسبب الظروف الجوية السيئة".

وفيما تشتد صعوبة الأوضاع الإنسانية في القطاع المحاصر، أعلن جيش الاحتلال أن قواته تستعد لتوسيع هجماتها على غزة، وتنفيذ مجموعة واسعة من الخطط العملياتية الهجومية، تدمج بين عدة أمور من بينها الهجوم من الجو والبحر والبر، مع استكمال تجنيد مئات الآلاف من جنود الاحتياط.

عشرات العائلات محيت بالكامل من السجل المدني
قالت وزارة الصحة إن أكثر من 47 عائلة محيت بالكامل من السجل المدني، بواقع 500 مواطن جراء ارتكاب الاحتلال مجازر بقصف البيوت على رؤوس ساكنيها، في عدد من مدن ومخيمات القطاع.

دفن عشرات جثامين الشهداء بمقبرة جماعية في مدينة غزة

دفنت اليوم الاحد، عشرات جثامين الشهداء، بمقبرة جماعية في مدينة غزة، جراء تكدس الجثامين في المستشفيات.

وأفادت مصادر محلية في القطاع، بأن المقابر في مدينة غزة لا تتسع لأعداد الشهداء الكبيرة، ويتم دفنها في قبر جماعي.

وتواجه طواقم الإسعاف صعوبة كبيرة في اخلاء الضحايا نتيجة التدمير الهائل الذي لحق بالاحياء السكنية والطرقات المؤدية للمستشفيات.

وباتت مستشفيات القطاع مشلولة لا قدرة استيعابية لديها بفعل عدد الشهداء الكبير الناتج عن القصف المتواصل للمنازل والبنايات على رؤوس ساكنيها في غزة.

الأمم المتحدة: "يونيسف" تستجيب للاحتياجات الملحة لأطفال غزة ونحتاج لوقف إنساني عاجل للوصول إليهم

وزارة الصحة في غزة: الآلاف معرضون للموت إذا لم يتم إدخال المساعدات الطبية اللازمة
حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة من استشهاد الآلاف إذا لم يتم إدخال المساعدات الطبية اللازمة، كما حذرت من انهيار قدرات المستشفيات أمام عدوان الاحتلال.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إن "المستشفيات باتت تلفظ أنفاسها الأخيرة أمام المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة".

"آكشن إيد": خيارات مستحيلة لـ50 ألف امرأة حامل في قطاع غزة
عبّرت مؤسسة آكشن إيد الدولية، اليوم الأحد، عن قلقها البالغ إزاء التهديدات التي تستهدف المستشفيات والبنية التحتية الحيوية في قطاع غزة، مع نزوح الآلاف من المواطنين خوفا على حياتهم، وترك منازلهم وأحيائهم، في انتهاك صارخ للقانون الدولي وتجاهل صارخ لحياة البشر.

وقالت مسؤولة التواصل والمناصرة في مؤسسة آكشن إيد فلسطين رهام جعفري: "نشعر بالقلق بشكل خاص إزاء الأثر المدمر على حياة 50,000 امرأة حامل في غزة في الوقت الحالي والأطفال حديثي الولادة، الذين تم تركهم جميعًا دون السلامة والرعاية الطبية الأساسية التي يستحقونها، لأنهم يملكون خيارات مستحيلة وصعبة تتمثل في الفرار، دون وجود ضمانات لسلامتهم أو البقاء مع خطر الموت شبه المؤكد".

ونقلت "آكشن إيد" عن المواطنة أمل أبو عيشة من قطاع غزة، التي نزحت عن بيتها، بينما تخشى على ابنتها الحامل رزان التي تستعد للولادة، حيث تمكث في بيتها وحدها دون وجود أي شخص يستطيع الاعتناء بها أو مساعدتها خلال ولادتها.

وتقول أبو عيشة: "لا أعرف ما يمكن عمله أثناء غياب زوجها الذي يواصل أداء واجبه الطبي في مستشفيات غزة في ظل هذا الظرف الصعب. لا استطيع الوصول إليها ولا تستطيع الانتقال في ظل القصف المتواصل واكتظاظ المستشفيات. ما أريده فقط هو أن أكون بجانبها.. هذا طفلها الأول ولا أستطيع تخيل كيف ستتحمل ألم الولادة وحدها".

الاحتلال يتعمد استهداف منازل أطباء بغزة
الاحتلال يتعمد استهداف منازل أطباء بغزة ويقصفها على رؤوس ساكنيها ما أدى هذا الصباح لاستشهاد نحو 30 فلسطينيا في غارتين استهدفتا منزلين لطبيبين من كبار الأطباء في القطاع.

مقررة أممية من تعرض الفلسطينيين لـخطر "التطهير العرقي"

وحذرت مقررة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز، من تعرض الفلسطينيين لـ"خطر جسيم للتطهير العرقي الجماعي".

وقالت المقررة الأممية المستقلة، في بيان، إن "هناك خطرا جسيما، بأن ما نشهده قد يكون تكرارا لنكبة عام 1948، ونكسة عام 1967، ولكن على نطاق أوسع. يتعين على المجتمع الدولي فعل كل شيء لمنع حدوث ذلك مرة أخرى".

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي، لم تكشف عن هويته، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، سيعقد اجتماعا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في الرياض اليوم الأحد، مع استعداد إسرائيل لبدء اجتياح بري لقطاع غزة.

الاحتلال: سنبدأ الهجوم بمجرد رؤية سكان شمال غزة يغادرون
قال المتحدث باسم وسائل الإعلام الأجنبية التابع للجيش الإسرائيلي، يوناتان كونريكوس، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، إن إسرائيل ستبدأ "عمليات عسكرية كبيرة" في غزة، فقط بمجرد أن ترى أن المدنيين قد غادروا شمال قطاع غزة كما هو مطلوب.

وأضاف: "غزة تعلم أننا كنا كرماء جدا بالوقت الذي منحناه لهم. لقد أعطينا تحذيراً كافياً لأكثر من 25 ساعة".

وقال: "لا أستطيع أن أؤكد أكثر مما أكدنا، ولكن الآن هو الوقت المناسب لمغادرة سكان غزة".

وأشار إلى أن المنطقة المحيطة بقطاع غزة مليئة "بمئات الآلاف من وحدات الاحتياط" التي تستعد لمهام مختلفة.

صحيفة: الاحتلال يرجأ توغله البري في غزة بسبب الطقس
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية نقلا عن ة نقلا عن ثلاثة ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي، لم تكشف عن هويتهم، تأكيدهم أن جيش الاحتلال أرجأ توغله المقرر في قطاع غزة لعدة أيام "بسبب الظروف الجوية السيئة".

ووفقا لما ذكره التقرير الإعلامي الأميركي في وقت متأخر من يوم أمس السبت، فإنه قد كان المفترض أن يبدأ الهجوم البري عطلة نهاية هذا الأسبوع، ولكن "تم تأجيله جزئيا بسبب السماء الملبدة بالغيوم" التي كانت ستجعل من الصعب على الطيارين الإسرائيليين ومشغلي الطائرات دون طيار توفير غطاء جوي للقوات البرية.

 

شارك هذا الخبر!