الشريط الاخباري

الحرب على غزة في يومها الـ72... الاحتلال يواصل شن غارات عنيفة على مناطق متفرقة بالقطاع

نشر بتاريخ: 17-12-2023 | سياسة
News Main Image

غزة/PNN- في اليوم الـ72 من العدوان على غزة ، تتواصل الغارات والقصف المدفعي على المناطق المأهولة بالسكان والنازحين في مختلف أنحاء القطاع، فيما تحتدم المعارك البرية بين الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة محاور، والتي يتخللها استهداف آليات عسكرية وناقلات جند.

وبلغت حصيلة الشهداء في قطاع غزة منذ بدء الحرب الإسرائيلية في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى 18,800 شهيد، 70% منهم أطفال ونساء، فيما بلغ عدد المصابين أكثر من 51 ألفا، وما زال هناك الآلاف في عداد المفقودين وتحت الأنقاض.

 استشهد 35 مواطنا وأصيب العشرات، اليوم الأحد، خلال قصف طائرات الاحتلال الحربية عدة منازل في بلدة جباليا شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بانتشال طواقم الدفاع المدني والاسعاف 24 شهيدا، و90 جريحا على الأقل، جراء تدمير طائرات الاحتلال منزلا لعائلة شهاب في جباليا، وما زال العشرات تحت الأنقاض.

كما استشهد 11 مواطنا وأصيب العشرات في قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة خلة في بلدة جباليا.

واستهدفت طائرات الاحتلال الحربية منزلا في مخيم دير البلح وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد نحو 12 مواطنا وإصابة العشرات، أغلبيتهم من النازحين.

وجنوبا، أطلقت مدفعية الاحتلال قذيفة لم تنفجر على ساحة مستشفى ناصر بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، ما أدى لإصابة شابين على الأقل.

كما قصفت زوارق الاحتلال عدة مناطق شمال مدينة خان يونس، وساحلها الغربي.

إلى ذلك، بدأت إسرائيل تحركاتها من أجل التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس" خصوصًا بعد مقتل 3 رهائن بنيران الجيش الإسرائيلي أمس في حي الشجاعية، إذ التقى رئيس الموساد، دافيد برنياع، برئيس وزراء قطر، محمد عبد الرحمن آل ثاني، من أجل إحياء المحادثات.

ومن جانبها، ترفض "حماس" إبرام أي صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل قبل توقف الحرب على قطاع غزة بشكل كامل، وعلى أن يكون ذلك وفقا لشروط المقاومة؛ ذلك ما أعلنه القيادي في الحركة، أسامة حمدان، مساء اليوم خلال مؤتمر صحافي.

وذكر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي: "الجيش وأنا كمسؤول عنه نتحمل مسؤولية قتل المختطفين في حي الشجاعية، وسنعمل ما يلزم من أجل تكرار مثل هذه الحوادث مع استمرار القتال"، مضيفا أن "المختطفين الثلاثة عملوا كل شيء ورفعوا العلم الأبيض وخرجوا من دون ارتداء قمصان حتى نفهم ولا نشتبه بهم، إذ أن إطلاق النار عليهم تم خلال القتال وبظروف ضغط وخلافا لتعليمات إطلاق النار التي تنص على عدم إطلاق النار على من يرفع العلم الأبيض".


- إذاعة الجيش الإسرائيلي: تقديرات في الجيش تشير إلى أن حسم المعركة ضد كتائب القسام في خانيونس سيستغرق أشهرا

تجدد القصف المدفعي والغارات على خانيونس
-الطيران الإسرائيلي يشن غارة غرب بلدة القرارة في خانيونس.

-تجدد القصف الجوي والمدفعي على مناطق شرقي خانيونس.

-زوارق الاحتلال الحربية تقصف السواحل الشمالية لمدينة خانيونس.

-سقوط قذيفة دبابة لم تنفجر على خيمة في ساحة مستشفى ناصر بخانيونس وإصابة اثنين من قاطني الخيمة.

يتبع… 

شارك هذا الخبر!