الشريط الاخباري

تصريحات غالانت حول رفض حكم غزة العسكري تثير موجة خلافات داخل حكومة نتنياهو

نشر بتاريخ: 15-05-2024 | سياسة , قالت اسرائيل
News Main Image

 تل ابيب /ترجمة خاصة PNN / اثارت تصريحات وزير جيش الاحتلال يؤاف غالانت حول ضرورة رفض نتنياهو لفرض حكم عسكري اسرائيلي على غزة موجة خلافات داخل حكومة الاحتلال لا سيما من قبل وزراء اليمين المتطرف.

و حث وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، يؤاف غالانت، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، على اتخاذ قرارات تتيح إيجاد بدائل سلطوية لحركة حماس في قطاع غزة، محذرا من أن الامتناع عن ذلك سيعني استمرار سيطرة الحركة على قطاع غزة أو قد تدفع إسرائيل إلى فرض حكم عسكري في القطاع الذي يتعرض لحرب إسرائيلية من 222 يوما.

وعبّر غالانت، في مؤتمر صحافي عقده اليوم، الأربعاء، عن رفضه مقترح رئيس الحكومة بشأن مشروع التجنيد الذي يعفي الحريديين من الخدمة العسكرية الإلزامية، وكرر تصميمه على سن قانون توافقي بين مختلف كتل الائتلاف الحكومي، كما لوّح بشن حرب على لبنان في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق يتم بموجبه إبعاد مقاتلي حزب الله عن الحدود.

وشن غالانت هجوما حادا على نتنياهو معتبرا أن الأخير يتهرب من اتخاذ قرارات بشأن “إيجاد بديل مدني محلي غير معاد لإسرائيل وغير مرتبط بحركة حماس” للسيطرة المدنية على قطاع غزة بالتوازي مع العمليات العسكرية التي تستهدف الحركة وسائر فصائل المقاومة في القطاع المحاصر، في محاولة لتقويض سيطرة الحركة على القطاع.

وشدد غالانت على أن الخطط العسكرية التي وضعها الجيش وصادق عليها نتنياهو تتضمن إيجاد بديل لحكم قطاع غزة مدنيا، في الوقت الذي يعمل جيش الاحتلال على ضرب حركة حماس عسكريا، كما شدد وزير الأمن الإسرائيلي على أنه طالب ببحث هذه المسألة لاتخاذ قرارات في إطار الكابينيت الموسع والمصغر وقوبل بالرفض.

من ناحيته رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على غالانت بالقول انه ليس مستعدا لاستبدال حكم "حماستان" بفتح ستان" مشددا على ان القضاء على حماس دون أي ذرائع هو الشرط الأول بشأن اليوم التالي.

وقال نتنياهو ردا على غالانت لن تدخل أي جهة للإدارة المدنية لشؤون غزة وبالتأكيد ليس السلطة الفلسطينية تلتي تمثل وجه ارهابي اخر.

بدوره، شن وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، هجوما حادا على غالانت ووصفه بأنه وزير “التصور الانهزامي”، وقال إنه “لا يميز بين سيطرة الجيش الإسرائيلية أو سيطرة قطاع حماس على قطاع غزة”، وذلك في بيان مقتضب صدر عنه عقب المؤتمر الصحافي الذي عقده غالانت، ودعا بن غفير إلى إقالة غالانت بما يتيح “تحقيق أهداف الحرب”.

كما هاجم وزير المالية الاسرائيلي بتسلائيل سموتيرتش يؤاف غالانت  وقال انه يريد إدخال السلطة الفلسطينية لغزة على حساب دماء جنودنا في إطار مصالحة بين منظمة التحرير وحماس. 

وقال سموتيرتيش أطالب نتنياهو أن يخير غالانت بين تنفيذ سياسة الحكومة أو الاستقالة كما فال ايضا أطالب نتنياهو أن يصدر على الفور قرارا يمنع أي دور للسلطة الفلسطينية في قطاع غزة

وقال وزير المالية الاسرائيلي ان غالانت أعلن فعليا دعمه لإقامة دولة فلسطينية كمكافأة للإرهاب وحماس.

وعقب موجة الانتقادات قال الوزير الاسرائيلي بيني غانتس انه لا بجب على احد انتقاد وزير الجيش يؤاف غالانت لانه يقول الحقيقة.

واضاف غانتس انا اؤكد على كلام غالانت وفال :"وزير الجيش يقول الحقيقة، وعلى الحكومة فعل كل شيء من أجل أمن إسرائيل".

شارك هذا الخبر!