الشريط الاخباري

تعلموا العربية وعلموها الناس

نشر بتاريخ: 10-09-2017 | أفكار
News Main Image

بقلم/ د. حنا عيسى

أستاذ القانون الدولي

(نحن – أبناء يعرب –أعرب الناس لسانا وأنضر الناس عودا) البحتري

ان المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً)طه حسين)

اللغة العربية  تمر بأزمة (د.علي عبد الله موسى)

 أن اللغة العربية تمر بأزمة خطيرة وهي تنكر أبنائها، عازيا هذا التنكر لتغيرات تاريخية وسياسية واقتصادية وتقنية وعلمية واعلامية (منقول وكالة معا د.علي عبد الله موسى)

مفهوم اللغة: أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم، كما تعرف بأنها: نظام صوتي يمتلك سياقاً اجتماعياً وثقافياً، له دلالاته ورموزه، وهو قابل للنمو والتطور.

ويتضح من هذين التعريفين أن المقصود باللغة الصوت الذي يحمل رموزاً تعارف جماعة من الناس على دلالاتها. وبالتالي يخرج عن ذلك لغة الإشارة.

اللغة العربية هي أكثر اللغات تحدثاً ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة كلغة أم، كما يتحدث بها من المسلمين غير العرب قرابة العدد نفسه كلغة ثانية.

تحتوي العربية على 28 حرفاً مكتوباً وتكتب من اليمين إلى اليسار بعكس الكثير من لغات العالم ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها، ويطلق العرب على اللغة العربية لقب " لغة الضاد " لاعتقادهم بأنها الوحيدة بين لغات العالم التي تحتوي على حرف الضاد.

 ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا  اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة لغة القرآن، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الاسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها العربية هي أيضاً لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأمازيغية والكردية والأردويةوالماليزية والإندونيسية والألبانية  وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية. كما أنها تُدرَّس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي.

اللغة العربية من اللغات السامية التي شهدت تطورًا كبيرًا وتغيرًا في مراحلها الداخلية، وللقرآن فضل عظيم على اللغة العربية حيث بسببه أصبحت هذه اللغة الفرع الوحيد من اللغات السامية الذي حافظ على توهجه وعالميته، في حين اندثرت معظم اللغات السامية، وما بقي منها عدا لغات محلية ذات نطاق ضيق مثل: العبرية والأمهرية لغة أهل الحبشة أي ما يُعرف اليوم بأثيوبيا يتحدث اللغة العربية حاليًا.

ماذا قالوا في اللغة العربية:

v  قالت – الألمانية سيجريد هونكه: كيف يستطيع الإنسان أن يقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم وسحرها الفريد؟؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صرعى سحر تلك اللغة.

v    وقال  الفرنسي إرنست رينان:  من أغرب ما وقع في تاريخ البشر انتشار اللغة العربية فقد كانت غير معروفة فبدأت فجأة في غاية الكمال سلسة غنية كاملة، فليس لها طفولة ولا شيخوخة، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها وحسن نظام مبانيها.

v    كما قــآل الإيطالي كارلو نلينو :  اللغة العربية تفوق سائر اللغات رونقا، ويعجز اللسان عن وصف محاسنها.

v  وقـــآل الإسباني  فيلا سبازا:  اللغة العربية من أغنى لغات العالم , بل هي أرقى من لغات أوروبا لأنها تتضمن كل أدوات التعبير في اصولها.

v    قال مصطفى صادق الرافعي رحمه الله : ما ذلّت لغة شعبٍ إلاّ ذلّ ، ولا انحطّت إلاّ كان أمره في ذهابٍ وإدبارٍ.

v    وقال د. عبد الوهاب عزام : (العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة).

v    كما قال د. طه حسين :  إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.

v    ويقول الشاعر أحمد شوقي مفاخرًا : إن الذي ملأ اللغات محاسنًا جعل الجمال وسره في الضاد.

v    اما الخوارزمي فيقول :

v    لان أهجي بالعربية  أحب اليً من أن أمدح بالفارسية .

المقالة تعكس وجهة نظر الكاتب وليس بالضرورة أن تعكس وجهة نظر شبكة فلسطين الاخبارية PNN

شارك هذا الخبر!