حملة السرعة ماكس
الرئيسية / محليات / بلدية بيت لحم تعمل مع توأمتها تورين الإيطالية على تنفيذ عدة مشاريع للطاقة المتجددة

بلدية بيت لحم تعمل مع توأمتها تورين الإيطالية على تنفيذ عدة مشاريع للطاقة المتجددة

بيت لحم/PNN- منذ أن نشأت علاقة التوأمة بين بيت لحم وتورين في عام 2015، ارتبط عمل الجانبين على مبدأ بناء جسور التعاون والصداقة بين الشعبين الفلسطيني والإيطالي.

وبالرغم من مرور أكثر من عام على جائحة كورونا التي سببت شللاً لكافة مناحي الحياة في كل دول العالم، إلا أن بلديتي بيت لحم وتورين لم توقفا عملهما على تنفيذ أعمال المشروع التي تهدف الى خلق مصادر حضرية للطاقة المتجددة وتخفيف العبء المالي الذي يقع على عاتق المواطنين لإنارة شوارع المدينة.

لذلك بدأت بلدية بيت لحم العمل على مشروع “نور – لمصادر الطاقة المتجددة مع شريكتها بلدية تورين بتمويل من الوكالة الإيطالية للتنمية الدولية وعدد من الشركاء من المدينتين تماشياً مع الخطة التنموية الإستراتيجية لمدينة بيت لحم للأعوام 2018 – 2021 وتحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة 2030، وخاصة بعد إنضمام مدينة بيت لحم الى ميثاق رؤساء البلديات للمناخ والطاقة الذي يعزز التعاون في المنطقة من أجل محاربة التغير المناخي ورفع مستوى الحياة للمواطنين.

ويعتبر مشروع “نور” هو أول مشروع تجريبي يعالج الطاقة المتجددة يتم تنفيذه في البلدية، حيث أثبتت التجربة نجاحاً كبيراً فقد جاء هذا المشروع كنقطة تحول لمساعدتنا في خفض التكاليف المرتفعة للكهرباء، خاصة إنارة الشوارع، حيث اشتملت أعماله على تركيب محطات طاقة شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية على أسطح المباني التابعة لبلدية بيت لحم لإنتاج ما يقارب (370) كيلو واط من الطاقة الشمسية، من أجل تخفيض تكلفة إنارة الشوارع.

وتفتخر البلدية بأنه تم إضاءة شجرة عيد الميلاد في بيت لحم ومهد المسيح في الأعوام 2019 و2020 من خلال الطاقة الصديقة للبيئة الناتجة عن الألواح الشمسية التي وفرها مشروع نور لإرسال رسالة إلى العالم حول أهمية تحويل مدننا إلى مدن خضراء.

ومن أجل خفض تكلفة إنارة شوارع المدينة بشكل أكبر وزيادة جودة إنارتها في ساعات المساء، قامت بلدية بيت لحم مؤخراً بإستبدال إنارة الشوارع القديمة والمهترئة التي تعمل على لامبات الصوديوم والزئبق السام بوحدات إنارة تعمل بواسطة أنظمة ليد. وذلك في شارع الكركفة، وشارع الرعاة (من مفرق ساحة المهد حتى دوار سلطة المياه)، وشارع بيت ساحور في المقطع الواصل من دوار سلطة المياه وحت المحطة المركزية، وجزء من شارع المهد من مفرق المحطة المركزية وحتى مفرق ساحة المهد والأدراج المتفرعة منه، وسيتم خلال الفترة القادمة العمل على تغيير وحدات الإنارة في شارع مغارة الحليب بجميع تفرعاته.

وضمن نفس الإستراتيجية حققت بلدية بيت لحم نجاحا كبيراً في الحصول على مشاريع مماثلة من جهات ممولة أخرى، اذ ستقوم البلدية بإستبدال إنارة شارع الكاريتاس وتفرعاته بمنحة مقدمة من الحكومة الألمانية من خلال علاقة التوأمة مع بلدية كولون، كما وسيتم إستبدال وحدات الإنارة في البلدة القديمة في شارع السالزيان وشارع بولس السادس من خلال منحة مقدمة من الصندوق العربي للإنماء الإنماء الإقتصادي والإجتماعي من خلال مؤسسة تطوير بيت لحم.

شركة كهرباء القدس