الشريط الاخباري

الأردن يعيد فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا

نشر بتاريخ: 29-09-2021 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

عمّان/PNN- أعادت السلطات الأردنية فتح معبر جابر- نصيب الحدودي مع سوريا، أمام المسافرين وحركة الشحن، الأربعاء، بعد حوالى شهرين من إغلاقه، بسبب المعارك التي جرت في جنوب سوريا، بين القوات الحكومية وفصائل معارضة.

وتفرض السلطات الأردنية على الذين سيسلكون المعبر، أن يكونوا ملقّحين أو خاضعين لفحص الكشف عن كورونا، وذلك في إطار استمرار تدابير الوقاية من الوباء.

وفتح المعبر من الجانب الأردني عند الساعة الثامنة صباحًا (05:00 ت غ)، على ما أفاد مصورون في وكالة "فرانس برس".

وقال مدير مركز حدود جابر، العقيد مؤيد الزعبي: "نحتفل بإعادة فتح المعبر الذي تم إغلاقه قبل فترة، بسبب الأحداث التي شهدها الجانب السوري".

ويعتبر معبر جابر- نصيب، المعبر الرئيسي بين الأردن وسوريا، وشكل إغلاقه في نيسان/ أبريل 2015، بسبب النزاع في سوريا، ضربة موجعة لاقتصاد الأردن التي سجل التبادل التجاري بينها وبين جارتها الشمالية عام 2010 نحو 615 مليون دولار، قبل أن يتراجع تدريجيًا بسبب الحرب، وأعيد فتح المعبر في خريف عام 2018.

وبلغ التبادل التجاري عام 2020، بين الأردن وسوريا نحو 108.7 ملايين دولار، وفقًا لأرقام رسمية أردنية.

ومنذ بدء تفشي وباء كورونا، أغلق جزئيًا أو كليًا عدة مرات، في إطار التدابير الوقائية، إلى أن أغلق في نهاية تموز/ يوليو مع جولة المعارك في محافظة درعا، التي أوقعت عشرات القتلى والجرحى، وانتهت بالاتفاق على وقف لإطلاق النار، ودخول القوى الأمنية السورية إلى أحياء في مدينة درعا، اعتبارًا من 12 أيلول/سبتمبر.

من جهة أخرى، أوضح الزعبي، أن "المسافر الذي يرغب بالمغادرة إلى الجانب السوري، يجب أن يكون حاصلًا على شهادة المطعوم المضاد لفيروس كورونا، أو أن يخضع لفحص طبي".

أما بالنسبة للقادم من سوريا، فيجب أن يكون حاصلًا على جرعتين من المطعوم، أو فحص كورونا خلال 72 ساعة، مع إجراء فحص آخر داخل الحدود.

وتعد الحدود مع سوريا شريان مهم لاقتصاد الأردن، إذ تصدّر عبرها بضائع أردنية إلى تركيا ولبنان وأوروبا، وتستورد بضائع من سوريا ومن تلك الدول أيضًا.

وكان رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، قد استقبل في مكتبه بدار رئاسة الوزراء، أمس الثلاثاء، وفدًا وزاريًا سوريًا، مؤكدا خلال اللقاء الذي حضره عدد من الوزراء الأردنيين المعنيين، أهمية تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين الأردن وسوريا في العديد من المجالات، وخاصة في مجال النقل والتجارة البينية والمياه والزراعة والطاقة.

المصدر: ا ف ب

شارك هذا الخبر!