الشريط الاخباري

الضابطة الجمركية تضبط 99 طنا من البضائع المنتهية الصلاحية خلال الشهر الماضي

نشر بتاريخ: 03-11-2021 | أقتصاد
News Main Image

رام الله/PNN- أفاد بيان صحفي صادر عن إدارة العلاقات العامة والإعلام في جهاز الضابطة الجمركية أنه تعامل الجهاز خلال شهر تشرين أول الماضي مع 636 قضية بالتعاون مع الجهات الشريكة المدنية والاجهزة الامنية المختصة، وذلك في إطار مكافحة ظاهرة التهريب بكافة اشكالها وحماية الإقتصاد الوطني، هذا ونفذ الجهاز جولات تفقدية على المحال والمنشآت التجارية والصحية والخدماتية للتأكد من تطبيقها للبروتوكولات الصحية الخاصة لمنع انتشار فايروس كورونا.

وأشار البيان إلى أن القضايا كانت موزعة مابين قضايا ضريبية وجمركية، بالإضافة الى القضايا المختصة بالمجال الإقتصادي والصحي والزراعي والسلامة العامة.

وجاء في تفاصيل البيان بأن الجهاز تعامل مع:

- 393 قضية بالتعاون مع وزارة المالية لتحسين ايرادات الدولة ورفد الخزينة بالأموال وهي مفصلة كالتالي: - ضبط 217 قضية ضريبية وجمركية وتحويل مكلفين للوزارة لاستكمال معاملاتهم التجارية. - ضبط 141 قضية بضائع قادمة من اسرائيل لا تحمل فاتورة مقاصة. - 28 قضية في مجال التبغ المهرب والممنوع من التداول لاضراره الاقتصادية واستنزافه لخزينة الدولة. - 7 قضايا في مجال البترول المهرب ضبط خلالها 4580 لتر محروقات.

- التعامل مع 138 قضية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد منعاً لانتشار البضائع الفاسدة والمزورة وبضائع المستوطنات وهي مفصلة كالتالي: - ضبط مايقارب 76.4 طن مواد منتهية الصلاحية وتم اتلافها. - ضبط 33 طن من مواد التجميل والتموينية التي لا تحمل بطاقة بيان تعريفية باللغة العربية والمواد المخالفة للمواصفات والمقاييس. - ضبط 5.9 كغم العاب نارية و 19 علبة غاز و 4 عصا كهربائية بضاعة ممنوعة من التداول .

- وفي ذات السياق تم التعامل مع 60 قضية بالتعاون مع وزارة الصحة لتوفير الامن الغذائي والصحي: - تم خلالها ضبط مايقارب 22.9 طن مواد منتهية الصلاحية وبناءً على قرار جهات الإختصاص تم إتلافها. - ضبط قرابة 20 كغم مواد تنحيف وأدوية ومكملات غذائية و 32.4 كغم مواد تجميل ممنوعة من التداول وتم تسليمها لجهات الاختصاص. - 33 قضية بالتعاون مع وزارة الزراعة ودعماً للقطاع الزراعي وتشجيع المنتج المحلي منها: - 22 قضية لمنتجات زراعية لا تحمل تصاريح زراعية أو أذونات استيراد أو ممنوعة من التداول بقرار من وزير الزراعة. - 11 قضية لمنتجات حيوانية لا تحمل تصاريح زراعية أو أذونات استيراد أو ممنوعة من التداول بقرار من وزير الزراعة.

- 10 قضايا اتصالات مخالفة للقانون بالتعاون مع وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات: - ضبط خلالها 1768 شريحة اتصالات اسرائيلية و3405 راوتر اسرائيلي و135 قطعة اتصالات مشكلة بالاضافة لضبط 68 طرد بريدي ممنوع تداولها الا من خلال البريد الفلسطيني وهي ممنوعة من التداول وتم تسليم المضبوطات للوزارة لحين استكمال الاجراءات القانونية.

- قضيتين بالتعاون مع سلطة جودة البيئة : _ ضبط خلالها 10000 لتر من مخلفات عصر الزيتون (زيبار ) و40 طن مخلفات بناء قادمة من اسرائيل، الأمر المخالف للأنظمة والقوانين الفلسطينية المعمول بها حيث تم إرجاعها الى مصدرها.

ختاماً يؤكد الجهاز على الدور الهام للمواطنين في تقديمهم للبلاغات عن البضائع الفاسدة والمنتهية الصلاحية عبر الرقم المجاني 132 أو عبر الصفحة الرسمية للجهاز على موقع الفيسبوك، بالإضافة لضرورة التزامهم بتعليمات السلامة والوقاية الصادرة عن وزارة الصحة للحد من انتشار فايروس كورونا.

شارك هذا الخبر!